رئيس التحرير
عصام كامل

يمن الحماقي: فرص كبيرة للعمالة المصرية في السوق الألمانية

 الدكتورة يُمن الحماقي
الدكتورة يُمن الحماقي


قالت الدكتورة يُمن الحماقي، الخبيرة الاقتصادية - أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن الطاقة الجديدة والمتجددة تعد تجرِبة رائدة في الدولة الألمانية وعلى مصر الاستفادة منها.

وأوضحت الخبيرة الاقتصادية، أن ألمانيا تسعى مع مصر للحد من الهجرة غير الشرعية والتي تعد صداعا في رأس الحكومة الألمانية وتورق المستشارة الألمانية ميركل.

وأشارت إلى أن ألمانيا من أهم أولوياتهم مع مصر خلال الفترة الحالية هي إقامة حوار للأديان خاصة بسبب السمعة التي يتسبب فيها الأتراك في ألمانيا وتعد سمعة سيئة جدا، مشيرة إلى ضرورة اتخاذ قرارات بإرسال دعاة الأزهر في ألمانيا وأن تكون هي المرجعية الرئيسية في ألمانيا.

وأضافت أن ألمانيا تعانى من نقص العمالة بشكل كبير مما يعنى أن هناك فرصا كبيرة للعمالة المصرية في السوق الألماني.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا 4.7 مليار دولار خلال عام 2018 حيث زادت الصادرات المصرية إلى ألمانيا بنسبة 11.2% لتصل إلى 663 مليون دولار الأمر الذي يسهم في إصلاح الخلل في الميزان التجاري بين البلدين من خلال زيادة نفاذ الصادرات المصرية للسوق الألماني.

يذكر أن وزير الصناعة والتجارة المصرى وبيتر ألتماير وزير الشئون الاقتصادية والطاقة الفيدرالى الألماني افتتحا منتدى الأعمال المصري الألماني، بحضور كل من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والمهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات إلى جانب مشاركة ممثلي عدد من كبريات الشركات المصرية والألمانية.