رئيس التحرير
عصام كامل

التموين: ندرس مد الأوكازيون الشتوي حتى عيد الأم

 أحمد أبو الفضل
أحمد أبو الفضل

قال أحمد أبو الفضل، مدير الرقابة التجارية بوزارة التموين، إن هناك متابعة للمحال المشاركة في التخفيضات وجار دراسة مد فترة الأوكازيون الشتوي حتى عيد الأم، لافتًا إلى أن الأوكازيون بدأ 14 يناير ولمدة شهر.


وأضاف أبو الفضل خلال حديثه لفضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الأحد، أن هناك إلزام للمحال بوضع أسعار المنتج قبل وبعد التخفيض، مشيرًا إلى أن هناك مشاركة من محال الملابس والسجاد والأحذية والأدوات الكهربائية في الأوكازيون الشتوي.

وقال أيمن حسام، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك آليات مختلفة لدى الوزارة ﻻكتشاف تقديم بعض أصحاب المحال «أسعار وهمية» أثناء مشاركتهم في الأوكازيون.

وأكد حسام لـ"فيتو" أن هناك ضوابط تحول دون غش المستهلك، مثل عدم إقامة الأوكازيون إلا بطلب المحل تصريحا من المحافظة، والمشاركة من قطاع التجارة الرسمي، ويلتزم المحل بتقديم فواتير دالة على الأسعار لمرحلة ما قبل المشاركة في الأوكازيون والمرحلة التالية للمشاركة، ولابد أن يكون السعر «مشطوب» ويتم وضع السعر الثاني بعد الخصم على المنتج.

وأشار إلى أن الوزارة تشن حملات رقابية مفاجئة على المحال من خلال مراقبة النظام المحاسبي سواء ورقي أو إلكتروني وتبدأ في أخذ عينات وتطلب منه فواتير ما قبل وبعد الأوكازيون.

وأكد أنه تم ضبط 164 مخالفة، وتحررت المحاضر وإحالتها للنيابة العامة، إلى جانب اتخاذ إجراءات قد تصل إلى مصادرة البضاعة والحبس، وهي نسبة تعتبر قليلة لا يمكن من خلالها وصف موسم الأوكازيون بأنه وهمي.

وأضاف مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية أن عدد المحال المشاركة في الأوكازيون تخطى 2275 محل على مستوى الجمهورية، موضحًا أن الأوكازيون يهدف إلى إنعاش السوق بشكل عام، ومساعدة التجار وأصحاب المحال في الترويج لبضاعتهم وتلافي ركودها للموسم المقبل، لاسيما أن ذوق المستهلك يتغير من فترة إلى أخرى، كما أن الأوكازيون يساعد المستهلك في الحصول على المنتجات بأسعار مخفضة تصل إلى خصم 50%، لتخفيف العبء عليه.
الجريدة الرسمية