الخميس 27 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

فيس بوك تحذف مئات الحسابات المرتبطة بحملات التأثير الإيرانية في الشرق الأوسط

فيس بوك
فيس بوك


أعلنت فيس بوك عن قيامها بحذف مئات الصفحات والمجموعات والحسابات من فيس بوك وانستقرام لانتهاكها سياسة الشركة وقيامها ببث حملات تأثير بمستوى عالي يستهدف مناطق مختلفة في العالم تم توجيهها بأسلوب ممنهج من إيران.

كما بينت أن تأثيرها الأكبر كان في مناطق الشرق الأوسط وجنوب آسيا والذي شمل عددا كبيرا من الدول العربية بالإضافة لدول آسيوية وأوروبية أخرى، حيث تعمل هذه الصفحات تحت شبكات مترابطة من الحسابات تساعد في تضليل التعرف عليها.

وكان مجموع الحسابات والصفحات والمجموعات التي تم حذفها 783 توزعت بـ262 صفحة و356 حسابا و3 مجموعات على فيس بوك و162 حسابا على انستقرام، حيث بلغ أعداد المتابعين لهذه الصفحات 2 مليون مستخدم بمعدل متابعة لصفحة واحدة على الأقل؛ وقرابة 1600 حساب كأعضاء في واحدة من هذه المجموعات أما حسابات انستقرام فقد بلغ عدد متابعيها 254000 بمعدل متابعة لحساب واحد من مجموعها الكلي.

ووفقًا لبيان المنصة فإن ما يشكل 30% من هذه الصفحات والحسابات كانت مستمرة في العمل على مدار الخمس سنوات الأخيرة ولعبت دورًا في التأثير على آراء مستخدمي المنصة في المناطق المستهدفة سواء من خلال عملها بشكل مباشر من إيران أو من مناطق أخرى في العالم بتبعية للمنهج الإيراني.

جدير بالذكر أن فيس بوك قامت العام الماضي بعملية مشابهة لحذف حسابات وصفحات إيرانية بلغ عددها 82 كانت تستهدف التأثير على مستخدمي المنصة في الولايات المتحدة.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063