الثلاثاء 21 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«سباحة وجري ودراجات» في السويس.. أبطال «Iron Man» و«الترايثلون»


هل جربت يومًا أن تمارس 3 رياضات في لعبة واحدة، وهل فكرت أن تلك اللعبة لها بطولات دولية ومسابقات يشارك فيها لاعبون من كافة أنحاء العالم، لعبة "الترايثلون" تحقق ذلك، فهي لعبة مركبة تحتوي على 3 لعبات (سباحة، جري، دراجات)، وفى محافظة السويس كون أطفال لم تتجاوز أعمارهم الثمانية أو عشرة أعوام، فريقًا من الأبطال لينافس على حصد البطولات العربية والأفريقية في سباقات «الترايثلون».

قد يكون المصطلح غير شائع، ولكن ما به من رياضات هو الأكثر شيوعًا بين الأوساط الرياضية وغيرها، فيتكون سباق الـ«ترايثلون» من 3 مراحل تبدأ بالسباحة، ثم الدراجات، ثم الجري.

يقول الكابتن عبد الله محمود، مدرب ترايثلون بنادي منتزه بدر الرياضي بالسويس، ولاعب الدراجات الدولي السابق: إن اسم اللعبة "ترايثلون" كلمة لاتينية، تنقسم إلى جزءين "تراي" تعني رقم 3، و"ثلون" معناها لعبة، أي لعبة الثلاثي، وهي رياضة أشبه بالماراثون، تبدأ بالسباحة، ثم الدراجات، ثم الجري، في زمن متواصل، وهي من أقوى ألعاب التحمل، حيث يقطع فيها اللاعب مسافات كبيرة.

ويضيف الكابتن عبد الله الذي حصل منذ سنوات على المركز الثالث أفريقيًا مع المنتخب الأوليمبي المصري للعبة ترايثلون، إن فريقه الحالي حقق خلال سنة واحدة 46 ميدالية منهم 9 على مستوى أفريقيا و9 على مستوى العرب، وشارك لاعبوه في بطولات محلية ودولية، قائلًا: «عندنا طموح إننا نوصل باللعيبة لأولمبياد الشباب ونشارك في بطولات العالم».

وعن عدد ساعات ونظام التمرين يقول الكابتن عبد الله، التمرين يكون يوميًا في الصيف من 5 لـ6 ساعات، نبدأ في السادسة صباحًا قبل بداية اليوم الدراسي، وتمرينة أخرى تبدأ الساعة الثالثة ونصف عصرًا، وأرجع تميز السويس بممارسة هذه الرياضة لما تتميز به المحافظة من مناخ ساحلي مناسب للعبة، من جاذبية أرضية وقوة الرياح وعوامل أخرى تجعل اللاعب الذي نشأ في هذا المناخ من افضل اللاعبين الموجودين على الساحة، خاصة في سباقات الدراجات.

وعن أعمار اللاعبين يقول:" اللاعب يمكن أن يلتحق بالفريق من أقل من 8 سنوات حتى 80 سنة، وعندنا ناس مصريين مش هنقول أجانب بتشارك في البطولات وسنها 70 سنة بينزل البطولة بيلعب في المرحلة بتاعته تحت 70 سنة بيجيب مركز هو كسبان حاجات كتير بعيد عن المركز ده غير أنه بيمارس رياضة في السن ده، اللعيبة اللى عندنا مراحل سنية وأصغر واحد اتسجل في الاتحاد كان من ضمن اللعيبة بتاعتنا لاعب مواليد 2012".

وعن كيفية انتقاء اللاعبين يقول الكابتن: إن أولى شروط الالتحاق بفريق الترايثلون إجادة السباحة، لأن اللاعب يلعب بطولاته كلها في بحر مفتوح، ولابد أن يكون لديه الإرادة التي تمكنه من أن يحقق أفضل النتائج في الثلاث لعبات مجتمعة، حيث يمكن أن يحقق اللاعب ذلك بتحقيق التوازن بين اللعبات الثلاث.

محمود حسن المصنف كاحسن لاعب في مصر في اللعبة يقول:" اللعبة مركبة من سباحة وعجل وماراثون جري، تحتاج إلى قوة تحمل كبيرة جدًا، لأن اللاعب تحت 19 سنة يسبح 750 مترا و20 كيلو بالدراجة ويجرى 5 كيلو، لذا تحتاج قوة تحمل وسرعة تبديل بين كل مسافة ومسافة، مثلا بمجرد الانتهاء من السباحة والخروج من المياه يمسك اللاعب الدراجة من الجزء الخلفي بسرعة ويجرى بها بعد ارتداء الحذاء الخاص بالسباق بسرعة، ليتمكن من التعويض في الجري.

روميساء عبد العزيز لبيب، حاصلة على مركز ثاني في بطولة أفريقيا وعرب وجمهورية في الأقصر، تقول: أنا في الأصل كنت لاعبة سباحة، مارست لعبة الترايثلون ونفسي أكون بطلة، ابقي الأولى على أفريقيا وبطولة العالم ونفسي ألعب لعبة الإيرون مان، وهى لعبة أصعب جدا نفس لعبة الترايثلون بس على مسافات أكبر بكتير وأكون الأولى فيها وأحقق فيها حاجة كبيرة وأبقي بطلة سباحة.

محمد عبد الله محمود، 12 سنة، يقول:" أنا كنت بلعب كونج فو وعرفت اللعبة عن طريق الكابتن عبد الله، واشتركت في 6 بطولات ترايثلون وحصلت على مركز ثالث في بطولة أفريقيا وعرب وجمهورية في شرم الشيخ وشاركت في بطولة أفريقيا وعرب وجمهورية في الأقصر وحصلت على المركز الثانى، وبحلم انى احقق المركز الأول لما اوصل السن الكبير أن شاء الله".
هلا أسام، 10 سنوات، تقول: "حصلت على مركز ثان في بطولة أفريقيا وعرب وجمهورية في الأقصر، وأتمنى ألعب لعبة إيرون مان وأبقي بطلة لأنها لعبة فيها إثارة وتشويق"، وأضافت: "أصعب حاجة قابلتنى في اللعبة هي العجل، إنما السباحة أنا كنت بلعبها من وأنا صغيرة والجري اتدربت عليه في اللعبة وبقالى سنتين بلعبها.

وتحدث سيف محمد بكرى عن انضمامه للعبة قائلا: "لعبت تحت سن 12 سنة، عن طريق اللعبة دى قدرت أتواصل مع خبرات سابقة كتيرة، واستفدت منها جدا في الحياة عموما، وشاركت في بطولات كثيرة من بطولات دولية زى شرم الشيخ والأقصر، في الحقيقة لم احقق مركز لأن المنافسة كانت قوية وصعبة، وكنت ألعب على المركز الرابع في بطولة الأقصر، ولم أوفق بس إن شاء الله بالتمرين هحقق مركز في بطولة شرم الشيخ الجاية وبحلم أن شاء الله اخد المركز الأول في الأولمبياد".