رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الشيخوخة المبكرة تقضي على أحلام الصغار.. «منار» تكشف معاناتها بسببه.. التعرض للشمس بكثرة والتدخين ونقص بروتين طريق الإصابة به..و«الماغنيسيوم» كلمة السر في محاربته

فيتو


السن شابة والملامح عجوزة، الشيخوخة المبكرة مرض ليس بسيط، فهو اضطراب جيني متطور نادر جدا يتسبب في كبر سن الأطفال بسرعة كبيرة بدء من أول سنتين في عمرهم، يفقدهم ذروة شبابه بين ليلة وضحاها ولم يستطعيوا التمتع بحياتهم، ينتج المرض لعدة أسباب، لابد من إلقاء الضوء عليها للتعرف عليها، وخاصة أن أهم طرق محاربة المرض التعرف علة أسبابه.


ضحية
من ضمن ضحايا المرض رويت منار سعيد، 23 عامًا، أصيبت بالمرض نتيجة معاناتها من مشكلة في البروتين نتج عنه تتشوه في الشكل حتى يبدو الشخص أكبر من سنه، ويؤثر على أكثر من جهاز في الجسم منها العصبي والتناسلي والصوتي.

وكشفت الفتاة عن طبيعة مرضها في تصريح لبرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، وقالت أنها أصيبت بهذا المرض بعد ميلادها بنحو 16 شهرًا، بظهور دمامل في كامل جسدها.

كما أوضحت أنها لم تقضِ طفولتها بشكل طبيعي مثل باقي الأطفال، حتى إنها لم تمتلك يومًا صديقة بسبب ابتعاد أقرانها عنها، خوفًا من ملامحها المسنة، وكذلك كان حال المعلمين الذين يعاملونها بشكل سيئ ويتجنبونها جميعًا رافضين الجلوس جوارها أو الحديث معها.

وذكرت أنها تغلبت على تنمر الآخرين لها من خلال فرض شخصيتها عليهم وإجبارهم على احترامها، واستمرت في التعليم حتى تخرجت العام الماضي في كلية أصول الدين قسم عقيدة وفلسفة، وتجري حاليًا دراسة تمهيدية للحصول على درجة الماجستير.

أسباب الشيخوخة المبكرة

وبحسب ما ذكره موقع healthy and natural world فإن الشيخوخة المبكرة تنتج عن التعرض الكثير لأشعة الشمس الضارة، حيث إنه يعمل على تدمير ألياف الكولاجين في البشرة من خلال عملية الأكسدة مما يسبب حساسية شديدة في البشرة وبقع وتجاعيد وترهل الجلد.

أما السبب الثاني فهو التدخين هو السبب الرئيسى في ظهور علامات التمدد والتجاعيد وضعف الجسم، حيث إنه يسبب خفض فيتامين سى المسئول عن إنتاج ألياف الكولاجين، كما تشمل قائمة الأسباب عدم الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوى على بروتينات وكربوهيدرات، فيسبب ذلك هشاشة العظام وتجاعيد الوجه، قلة النوم والأرق من أسباب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بين الشباب، المشروبات الكحولية والغازية.

عوامل مرتبطة
مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أكد أن عملية الشيخوخة ترتبط مع قصر التيلومير، فهو الجزء المسئول عن عمر الخلايا وهو موجود في الحمض النووي، والمعمرون الذين يعيشون طويلًا لديهم تيلومير أطول من المعتاد، ويقل عمر الخلايا بطريقة طردية مع قلة الحركة، بسبب قصر التيلومير، فهو يمنع فقدان الشفرات الوراثية خلال تكاثر الخلايا، وخلال مراحل النمو لتجديد ما يتلف منها.

الوقاية
وللوقاية من أعراض الشيخوخة أوصي «بدران» بالصيام والرياضة وتناول عنصر «الماغنيسيوم» مؤكدًا أنه ضروري لإنتاج الطاقة والحفاظ على الخلايا وسلامة الأنسجة، وبدونه لن يتلقى المخ أي إشارات، كما أنه ضروري لزيادة المناعة، كما أنه يعمل على استطالة التيلومير والحفاظ على طول واستقرار الكروموزومات، ومن ثم تجديد الخلايا والحفاظ على النضارة، والحيوية، والشباب الدائم.

وأوضح بدران أن «الماغنيسيوم» يتواجد في السبانخ والمكسرات والبقول والتين والشوكولاتة والموز والكزبرة والخرشوف والبيض والبقدونس والخيار والبطاطس، ويؤدي 300 وظيفة في الجسم، ويلعب دورًا حيويًا في الكثير من التفاعلات والعمليات الحيوية.
Advertisements
الجريدة الرسمية