Sunday, 15 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تدعو تركيا إلى «معالجة مخاوفها» بشأن شمال سوريا

بهرام قاسمي
بهرام قاسمي


دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، تركيا، إلى «معالجة مخاوفها» بشأن شمال سوريا، من خلال المفاوضات.

وقال قاسمي خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي: «لدى تركيا بشكل مفهوم مخاوف بشأن شمال سوريا، لكن يجب حلها من خلال المفاوضات»، مشيرًا إلى "تعهدات أنقرة السابقة باحترام سلامة أراضي سوريا".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده "تهدف إلى إقامة منطقة آمنة شمال سوريا، لتمكين 4 ملايين سوري موجودين حاليًا في تركيا من العودة إلى بلدهم".

تخوف أنقرة من أنشطة “وحدات حماية الشعب” الكردية في شمال سوريا، والتي تمثل الهيكل العسكري الأساسي لـ”قوات سوريا الديمقراطية”، الحليف الأكبر للولايات المتحدة، وتصف تركيا هذه الجماعة بـ"الإرهابية".

وحول تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن التعاون الإيراني، التركي، الروسي، الأمريكي فيما يتعلق بسوريا، اعتبر القاسمي أن أمريكا "عندما تتواجد في أي مكان فإنها لا تجلب سوى الفقر والبؤس".

وتابع متسائلًا: “لا أفهم أن الولايات المتحدة تريد أن تكون حاضرة في الموضوع السوري، المزيد من الأمريكيين غاضبون من نجاح عملية أستانة ومساعدة سوريا”.

وفي يناير 2017، عقد اجتماع أستانة في العاصمة الكازاخية، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة والنظام السوري والمعارضة السورية المسلحة؛ لبحث التدابير اللازمة لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا.