السبت 22 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

شروط وإجراءات القيد بسجل المستوردين

الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات
الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات


تتيح الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خدمة القيد بسجل المستوردين للعملاء التجاريين، وذلك من خلال تقديم طلبات القيد بسجل المستوردين بالهيئة من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة على شبكة الإنترنت.

وتسعى الهيئة من خلال التسجيل عبر البوابة لتوفير الوقت وتيسير دورة الإجراءات على العملاء التجاريين، حيث تهدف الخدمة إلى توفير آلية لعملية إدراج بيانات طلب القيد فقط، مما يسهم في تقليل الوقت المُستغرق في تنفيذ الخدمة، وتتضمن الاشتراطات الواجبة للحصول على الخدمة كالتالى: "يجب أن يكون للعميل حساب للخدمات الإلكترونية على البوابة الإلكترونية ومفعل - يجب أن يستكمل الإجراء بمقر الهيئة خلال ١٥ يوما من تاريخ تقديم الطلب من خلال البوابة الإلكترونية".

والمستندات المطلوبة في حالة قيد تاجر فرد في سجل المستوردين:
1- استيفاء طلب القيد موقع من صاحب الشأن أو الوكيل الرسمى (مصرى الجنسية) أمام الموظـــــــف المختص – أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد وذلك طبقا للمادة (١) من اللائحة التنفيذية ٨٤٦ لسنة ٢٠١٧.

2- مستخرج رسمى من صحيفة القيد بالسجل التجارى (صالح للعمل وحديث) يتضمن عنوان المحل الرئيسى – نشاط الإستيراد – وألا يقل رأس المال المقيد به عن ٥٠٠٠٠٠ جنيه (خمسمائة ألف جنيه).

3- صورة من البطاقة الضريبية مستوفاة البيانات ومطابقة لبيانات السجل التجارى + الأصل للإطلاع مع بيان بحجم الأعمال في السنة الأخيرة من واقع الإقرار الضريبى المعتمد من مصلحة الضرائب بـ ٢٠٠٠٠٠٠ جنيه مصرى (اثنان مليون جنيه).

4- شهادة من الغرفة التجارية المختصة معتمدة من الاتحاد العام للغرف التجارية تثبت مزاولة التجارة لمدة سنتين متتاليتين سابقتين على طلب القيد.

5-إثبات الشخصية: أصل بطاقة الرقم القومي للاطلاع + صورة.

6- لإثبات الجنسية: مستخرج رسمى من شهادة الميلاد أو بطاقة الحصول على الجنسية المصرية إذا كان من أصل أجنبى.

7- استيفاء الإقرار الخاص بسجل المستوردين وتوقيعه من صاحب الشأن أمام الموظف المختص أو مقدم من الوكيل المعتمد ومصـــــدق عليه بصحة توقيع من صاحب الشأن من بنك معتمد لدى البنك المركزى المصرى.

8- إحضار شهادة مزاولة الاستيراد لصاحب الشأن المسئول عن الاستيراد من أحد مراكز تدريب الهيئة أو مركز التدريب التجارة الخارجية (أو أحد المراكز المعتمدة من الوزير المختص بالتجارة الخارجية).

وتتضمن عدد المجموعات السلعية (٢١ مجموعة ) وللمستورد الحق في قيد المجموعات التي يطلبها حسب نشــاط الاستيراد بالسجل التجارى.

كما يصدر القيد لمدة 5 سنوات ويجدد القيد كل خمس سنوات، ويجب تقديم طلب تجديد القيد خلال التسعيــن يوما السابقة على نهاية القيد وخلال التسعين يوما اللاحقة على نهاية القيد مع سداد الرسم في هذه الحالة مضاعفًا حتى لا يشطب القيد بعد ذلك إداريًا إذا لم يتقدم بطلب التجديد، ويجب مراجعة البطاقة قبل تغليفها واستلامها.

وتتضمن الرسوم المقررة:
1-(خمسون ألف جنيه) تأمين مقدم مع طلب القيد.
2- (خمسة آلاف جنيه) رسم القيد لأول مرة ولإعادة القيد.
3- (ألف جنيه) رسم عن كل مجموعة سلعية.
4-(خمسمائة جنيه) رسم النشر عن القيد.
5- (مائة جنيه) رسم استخراج صورة أو نسخة



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061