رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطة الوادي الجديد للتوسع في زراعة النخيل وإنتاج التمور بعد مبادرة السيسي

فيتو

بدأت محافظة الوادى الجديد في تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي نادي خلالها بالتوسع في زراعة التمور وإنشاء أكبر مزرعة للتمور في العالم تضم 2 مليون و500 ألف نخلة.


واتخذت الوادي الجديد عددا من الإجراءات المهمة للتوسع في زراعة النخيل على هامش هذه المبادرة باعتبارها المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية والأولى عالميا في إنتاج التمور، حيث تضم نحو 2 مليون نخلة على مساحة 21 ألف فدان وتزرع أكثر من 10 أصناف من التمور أهمها السيوى والبرحى، كما أنها تنتج 65 ألف طن بلح سنويا، وهناك أكثر من 50 مصنعًا ووحدة تصنيع منتشرة على مستوى المحافظة.

اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد دعا جميع المزارعين المؤسسات الخيرية وجمعيات تنمية المجتمع للتوسع في زراعة النخيل وإدخال أصناف جديدة منه.

وأوضح الزملوط أن المحافظة ستدعم كافة المشروعات الاستثمارية التي ستتوسع في زراعة النخيل وستوفر لها الأماكن الصالحة للزراعة والمتوفرة بها المياه، بالإضافة إلى إنشاء أول بورصة للتمور على أرض الوادي الجديد، وإنشاء مجلس استشاري للنخيل بالمحافظة يضم عددا من الخبراء والمتخصصين في زراعة النخيل يهتم بأمور زراعة النخيل والتصنيع والتعبئة والتصدير وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة.

كما أطلق المحافظ أيضا مبادرتين مجتمعتين وهما مبادرة "ازرع نخلة" حيث تهدف هذه المبادرة إلى زراعة النخيل في كافة المصالح الحكومية بالإضافة إلى المدارس والأحياء السكنية والشوارع واستبدالها بأشجار الزينة والتي لا تعود بالنفع على المواطنين، كما اطلق أيضا مبادرة "المدارس الخضراء" والتي يتم خلالها زراعة كل مدرسة بـ 20 لــ50 نخلة ليتم بيع إنتاجهم وتدعيم المدرسة به ماليا.

وتابع محافظ الوادي الجديد، أن هناك من سيتكفل بزراعة قطعة أرض زراعية بالنخيل، كما يتم تنفيذ مزرعة تمور على مساحة 15 فدانا بالجهود الذاتية بواحة باريس.

وأكد الزملوط بدء تنفيذ مشروع واحة التمور بمركز باريس لزراعة 20 مليون نخلة على مساحة 87 ألف فدان والذي يضم في مرحلته الأولى زراعة 10 آلاف نخلة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى وصندوق تحيا مصر ودولة الإمارات.
Advertisements
الجريدة الرسمية