رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على عدد جوازات السفر المسموح بتسجيلها لكل شركة في قرعة الحج السياحي

فيتو

حددت اللجنة العليا للحج والعمرة عدد التأشيرات المخصصة لكل شركة سياحية لتسجيل جوازات المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج لكل مستوى من مستويات الحج الأربعة، وذلك وفقا لعدد سنوات الخبرة الفعلية للشركة في تنفيذ برامج الحج.


وتضمنت ضوابط اللجنة العليا للحج والعمرة تسجيل 40 جوازا للمستويين " 4 و5" نجوم وذلك للشركات العاملة لأول مرة بالحج وحتى 6 سنوات، و60 جوازا للمستويين الاقتصادي والبري، فيما حددت 70 جوازا للشركات العاملة في الحج من 7 إلى 9 سنوات في المستويين 4 و5 نجوم، و80 جواز للمستويين الاقتصادي والبري.

فيما وصل عدد الجوازات المحددة للشركات المنفذة للحج منذ أكثر من 9 سنوات بإجمالي 80 جواز للمستويين 4 و5 نجوم، و110 جواز للمستويين الاقتصادي والبري، على أن يتم إغلاق باب طلبات الحج في الـ 17 من مارس المقبل، وإجراء قرعة الفائزين ببرامج الحج السياحي للعام الجاري في الـ 27 من نفس الشهر.

وأوضحت اللجنة أنه سيتم فتح باب الكيانات "التضامنات" بين الشركات لكافة المستويات معا في الفترة من 28 مارس وحتى الـ 4 من أبريل المقبل، على أن يتم إجراء معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضي السعودية اعتبارا من 6 أبريل وحتى الـ5 مايو.

وكانت شركات السياحة، بدأت الثلاثاء الماضي، تلقى طلبات حجز برامج الحج السياحي، والتي تعد السابقة الأولى لوزارة السياحة في السماح بفتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي قبل بدء موسم الحج بثمانية أشهر تقريبا، ما يعطى فرصة أكبر لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك على أكمل وجه والاستعداد الكامل للموسم من قبل الوزارة والشركات السياحية وكذلك المواطنين.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن الضوابط المنظمة لبرامج الحج السياحي راعت تلبية كافة الشرائح المجتمعية والتي تمثلت في أكثر من مستوى، وتم إعطاء الجانب الأكبر من التأشيرات للمستوى الاقتصادى والبرى، مراعاة لمحدودي الدخل والطلب المتزايد من هذه الشريحة المجتمعية.

وتضمنت الضوابط، تحصيل 20 ألف جنيه كمبلغ جدية الحجز للمستوى السياحي خمس نجوم، و15 ألف جنيه كمبلغ جدية حجز للمستوى السياحي أربع نجوم، و10 آلاف جنيه للمستويين الاقتصادي والبري، وذلك وفق آلية تسمح بإيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز من قبل المواطن.
الجريدة الرسمية