رئيس التحرير
عصام كامل

«الصحة» تطلق حملات للسيطرة على سوق الدواء خلال يناير.. 4 جولات تفتيش مفاجئة تضبط أدوية مهربة من التأمين الصحي.. ومخازن غير مرخصة.. وضبط مستلزمات طبية غير مستوفية للشروط الصحية

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

حملات مكثفة شنتها الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان خلال يناير الجاري لتطهير السوق من الأدوية المغشوشة والمهربة، وضبط آلاف الأصناف من تلك الأدوية بهدف احكام السيطرة على السوق الدوائي وضبط أي تجاوزات من شأنها الإضرار بصحة المواطنين.


وأعلنت وزارة الصحة عن نجاح لجنة من إدارة التفتيش الصيدلى بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط أدوية مهربة وغير معلومة المصدر وغير مسجلة بوزارة الصحة والسكان بمخزن غير مرخص وإحدى الصيدليات.

وأسفرت الحملة عن ضبط 187 صنفا دوائيا بمخزن غير مرخص وعدد 243 صنفا آخر بإحدى صيدليات منطقة مصر الجديدة وهى أدوية مهربة ومجهولة المصدر وغير مسجلة بوزارة الصحة والسكان.

وتم التحفظ على الأدوية المضبوطة وتحريزها وتسليمها لمباحث التموين لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة.


فيما أعلنت الصحة عن ثاني حملات التفتيش والتي تشمل ضبط مخزن أدوية غير مرخص تابع لإحدى الصيدليات.

وأسفرت الحملة عن ضبط 2051 صنفا ما بين أصناف مسجلة واخرى غير مسجلة بوزارة الصحة والسكان ومجهولة المصدر، وعليه تم التحفظ على الأدوية وتشميع المخزن وتحريز الكميات المضبوطة وتسليمها لمباحث التموين لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة.

وتمثلت الحملة الثالثة في ضبط بعض محال منطقة القصر العينى بالقاهرة وبحوزتها ما يقرب من 2700 قطعة قساطر وإبر طبية ومستلزمات طبية متنوعة غير معلومة المصدر وغير مسجلة بوزارة الصحة والسكان وتفتقر لاشتراطات تداول مستحضر طبي معقم.

فيما شملت حملة التفتيش الرابعة بمحافظة الإسكندرية ضبط إحدى العيادات الطبية غير المرخصة تقوم ببيع أدوية للجمهور بالمخالفة لقانون مزاولة المهنة.

وأسفرت الحملة عن ضبط 484 صنفا من أدوية التأمين الصحي وعينات طبية وأدوية مستوردة بإحدى العيادات غير المرخصة بمنطقة وسط الإسكندرية، وعليه تم جرد وتحريز الأدوية وعمل محضر وبيان بالأدوية وتم تسليمه إلى مباحث التموين لاتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة.

وفي القاهرة التي تضمنت أعلى معدلات الضبطيات تمكنت الصحة بالتعاون مع مباحث التموين من ضبط 75 عبوة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة والسكان.

جاء ذلك إثر ورود معلومات للإدارة العامة لمباحث التموين بقيام صيدلية ببيع أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة والسكان، وعلى الفور تم تشكيل لجنة مشتركة من مفتشي الإدارة المركزية للشئون الصيدلية ومباحث التموين وتم ضبط مخزن أدوية غير مرخص تابع لإحدى الصيدليات بمنطقة مصر الجديدة وتم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.
الجريدة الرسمية