رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد فشل «الكر والفر».. الأحياء تلجأ لنقاط ارتكاز أمنية لمحاربة الباعة الجائلين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اعتادت الأجهزة التنفيذية للأحياء بمحافظة القاهرة على انتهاج أسلوب "الكر والفر" للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين وسائقي التوك توك بالشوارع، وذلك من خلال شن حملات مكبرة مشتركة مع شرطة المرافق، لرفع أشغال الباعة الجائلين، ومصادرة التكاتك المخالفة ورفع أي إشغالات أخرى.


لكن سرعان ما يعود الوضع كما كان بعد انتهاء الحملة بساعات قليلة، فبعد مغادرة أجهزة الأحياء وشرطة المرافق، يفترش الباعة الجائلون أماكنهم مرة أخرى، باحثين عن لقمة العيش، وكأن شيئا لم يكن.

وتعمل الشرطة على مداهمة الأحياء والشوارع لرفع إشغالات الباعة الجائلين، فيهربون قبل حضورهم ببضائعهم، ثم يعودون مرة أخرى، عندما يهدأ الطوفان، ويصبح مجهود الحملات المشتركة بين الأحياء والمرافق، بضع كراسي، ويسير المواطنون بالشوارع وهى ممتلئة بإشغالات الباعة، فينكرون أي مجهودات للجهتين.

وبدأت أحياء محافظة القاهرة، في انتهاج مبدأ جديد، لمحاربة الباعة الجائلين، ولضمان عدم عودتهم مرة أخرى للشوارع، تم تطبيقه منذ 3 سنوات، عندما أخلت الدولة شوارع وسط البلد وميدان المحطة بحلوان وميدان رمسيس من الباعة، حيث تم تعيين قوات أمنية ثابتة بالشوارع والميادين، التي تم إخلاؤها، حتى لا يعود الباعة مرة أخرى، وبالفعل نجح هذا النهج، ولكن مع رحيل هذه القوات وإهمال شرطة المرافق للشوارع مرة أخرى، تسلل الباعة لشوارع وسط البلد وميدان رمسيس والمحطة بحلوان.

وأيقن المسئولون بمحافظة القاهرة، أن الحملات وحدها لا تكفى لضبط الشوارع، وأنه لابد من مشاركة شرطة المرافق بـ"نقاط ارتكاز" في الميادين الكبرى والشوارع الرئيسية التي احتلها الباعة حتى لا يعودوا مرة أخرى، ويعيقون حركة المرور، خاصة بعد أن قامت المحافظة ببناء أسواق حضارية لهم.

وفي هذا الإطار، قام حى مصر الجديدة بالمنطقة الشرقية، بتطبيق الأمر، في عدة شوارع، وذلك بعد شن حملات عديدة لتطهيرها من الإشغالات، ثم عودة الباعة مرة أخرى بساعات قليلة، وأكد اللواء أحمد أنور، رئيس حى مصر الجديدة، أنه تم التنسيق مع شرطة المرافق، بتعيين نقاط ارتكاز أمنية، لضمان عودة الباعة أو الإشغالات

وأضاف رئيس الحى، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أنه تم تعيين نقاط ارتكاز أمنية ثابتة بشارعي الأهرام وإبراهيم اللقاني، بالتعاون مع شرطة المرافق، للتأكد من عدم عودة الإشغالات مرة أخرى

وفي الوقت الذي استخدم حى مصر الجديدة هذه النقاط الأمنية لمحاربة الباعة الجائلين، استغل حى حلوان هذه النقاط، لمحاربة سائقى التوك توك، الذين كانوا يسيطروا على ميدان المحطة.

وأكد اللواء محمد عبد الحميد، رئيس حي حلوان، أنه تم تعيين 4 نقاط ارتكاز أمنية بمداخل ومخارج ميدان المحطة، لمنع دخول التكاتك، وتسلل الباعة الجائلين إليه.

وأوضح أنه تم عمل نوبتجيات بميدان محطة حلوان والشوارع المحيطة به، بالتنسيق مع شرطة المرافق، لإعادة الانضباط للميدان.
Advertisements
الجريدة الرسمية