رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«تقييم الأداء الصحفي».. أحدث إصدارات «العربي للنشر» بمعرض الكتاب

فيتو

صدر حديثًا عن العربي للنشر والتوزيع كتاب "تقييم الأداء الصحفي.. مؤشرات القياس ونماذج تطبيقية" للدكتور محرز حسين غالي والدكتور خالد زكي.


في ظل الإشكاليات التي باتت تهدد بقاء صناعة الصحافة واستمراريتها - ليس في مصر بل والعالم العربي- يبرز الكتاب أهمية تقييم الأداء المهني والاقتصادي والإداري للمؤسسات الصحفية بشكل مستمر، على نحو يمكن كل مؤسسة من رصد أوجه التميز والقصور في تحقيقها لأهدافها، إلا أن أغلب هذه المؤسسات - بحسب الدراسات والبحوث المعنية بتحليل اقتصاديات صناعة الصحافة- تفتقر لمؤشرات موضوعية ومحددة يمكن من خلالها قياس كفاءة أدائها، لا سيما في ظل افتقار كثير منها لوحدات ومراكز "الجودة"، المنوطة بالأساس بعملية تقييم الأداء المؤسسي ككل، سواء على مستوى أداء العاملين في إطار أقسامهم، أو أداء الأقسام في إطار السياسات العامة للمؤسسة، أو أداء المؤسسة في إطار التفاعل مع البيئة المحيطة بمتغيراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفق مؤشرات تعتمد على الكفاءة والفعالية والإنتاجية وجودة المنتج، كما أن عملية تقييم الأداء داخل بعض المؤسسات الصحفية لا تأخذ الطابع العلمي المنهجي، بل تستند لمعايير شخصية تضعها القيادات لتقييم العاملين بالمؤسسات، ما يترتب عليه عدم موضوعية التقييم، حتى التقارير التي تصدرها النقابات والجهات المنوطة بتنظيم شئون الصحافة والإعلام مقصورة على مدى التزام الصحف بالمعايير المهنية والأخلاقية، دون التطرق لتقييم الأداء الإداري، وقياس كفاءة الأداء الاقتصادي، رغم أنه لا يمكن فصلهما بأي حال عن الأداء المهني، إضافة إلى أن الدراسات والبحوث لم تتوصل إلى مؤشرات محددة يمكن من خلالها تقييم الأداء الصحفي

يعرض الكتاب ضمن صفحاته أربع دراسات تطبيقية عن تقييم الأداء الصحفي، الأولى: ركزت على تحليل كفاءة أداء الجهاز التحريري بالصحف المصرية، الثانية: اهتمت برصد التأثيرات المختلفة لتكنولوجيا الاتصال الحديثة على الأداء التنظيمي للمؤسسات الصحفية، الثالثة: كشفت عن محددات الأداء الاقتصادي للمؤسسات الصحافة، الرابعة: قراءة نقدية لمقاييس تقييم الأداء الصحفي بمستوياته المختلفة المهني والاقتصادي والإداري في المدرستين العربية والأجنبية.

كما يتضمن الكتاب دليل مؤشرات متكامل، نتاج تحليل 121 دراسة عربية وأجنبية، و12 مدونة مهنية وسلوكية، ومقابلات مع 21 قيادة صحفية، يساعد الباحثين والأكاديميين والقيادات الصحفية والجهات المنوطة بتنظيم شئون الصحافة والإعلام، في تقييم أداء المؤسسات الصحفية وفق مؤشرات علمية، واضحة، محددة، قابلة للقياس.

ولعل أهمية هذا الكتاب تنبع من كونه المحاولة الأولى في المدرسة العربية للدراسات الإعلامية، لصياغة دليل مؤشرات متكامل لتقييم الأداء الصحفي على مختلف مستوياته «المهني، الاقتصادي، الإداري»، خاصة أن أغلب المؤسسات الصحفية، أو حتى الكيانات والتنظيمات النقابية، في مصر والعالم العربي ليست لديها مثل هذه الأدلة، كما يشرح الكتاب الخطوات المنهجية والإجرائية لعملية تقييم الأداء الصحفي، وفق أسس علمية ومنهجية سليمة، ويوضح أهم الأدوات البحثية، والنظريات العلمية، والمناهج، ووحدات القياس، والآليات التي يمكن الاعتماد عليها في عملية تقييم الأداء.

الدكتور محرز حسين غالي، أستاذ مساعد بقسم الصحافة- كلية الإعلام- جامعة القاهرة، حاصل على بكالوريوس الإعلام- قسم الصحافة – كلية الإعلام – جامعة القاهرة بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، عام (1996)، وماجستير في الصحافة - كلية الإعلام - جامعة القاهرة – 2003، ودكتوراه في الصحافة - كلية الإعلام جامعة القاهرة - 2008. صدر له: إدارة المؤسسات الصحفية واقتصادياتها في العالم المعاصر- 2008، وصناعة الصحافة في العالم: التحديات وسيناريوهات المستقبل"- 2008. وهو مدرب إعلامي في عدد من الجهات والمنظمات المصرية والأجنبية منها "الهيئة العامة للاستعلامات"المجلس القومي لحقوق الإنسان و"مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار - مجلس الوزراء، "مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية- اليونسكو. وكاتب عدة مقالات في بعض الصحف والمواقع، ومدير تحرير جريدة "صوت الجامعة"، التي تصدر أسبوعيًا عن كلية الإعلام جامعة القاهرة. حصل على عدة جوائز منها جائزة أفضل رسالة دكتوراة في الإعلام - جامعة القاهرة - 2008، جائزة "مصطفى وعلي أمين الصحفية، للتفوق العلمي.

أمَّا الدكتور خالد زكي واصل فهو مدرس بقسم الصحافة- كلية الإعلام- جامعة القاهرة، وحاصل على بكالوريوس الإعلام- قسم الصحافة – كلية الإعلام – جامعة القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، بترتيب الأول على القسم، عام (2009)، وماجستير في الصحافة من كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2013، ودكتوراه في الصحافة من كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2017. صدر له "فن صناعة القرار الصحفي"- دار العربي للنشر والتوزيع- 2018، و"الصحافة والتمهيد للثورات"- دار العربي للنشر والتوزيع- 2015. وهو مدرب إعلامي في عدد من الجهات والمنظمات المصرية والعربية منها الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لمؤسسة الرئاسة المصرية، ومدير تحرير مجلة " الجامعة" التي تصدر شهريًا عن جامعة القاهرة، وسكرتير تحرير المجلة العلمية لقسم الصحافة "بحوث الصحافة". حصل على عدة جوائز منها جائزة أفضل رسالة ماجستير في الإعلام - جامعة القاهرة - 2013، جائزة "مصطفى وعلي أمين الصحفية"، وجائزتي "الدكتور إبراهيم عبده والدكتورة إجلال خليفة للتفوق العلمي"، والترشح لجائزة الرسائل العلمية المتميزة التابعة لاتحاد الجامعات العربية.
Advertisements
الجريدة الرسمية