رئيس التحرير
عصام كامل

طلاب الصف الأول الثانوي بالغربية يبدأون الامتحانات بنظام «open book»

فيتو

بدأ طلبة وطالبات الصف الأول الثانوي بالنظام التعليمي الجديد "التراكمي" بمدن محافظة الغربية الثماني، اليوم الأحد، أداء الامتحانات التجريبية الأولى بنظام «open book».


ويؤدي الطلاب الامتحان في مادة اللغة العربية في التاسعة صباحا ولمدة ساعتين ونصف على أن تستمر الامتحانات التجريبية حتى 24 من شهر يناير الجاري.

ولأول مرة في تاريخ وزارة التربية والتعليم تسمح الوزارة للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي داخل لجان الامتحانات وفقا لنظام «open book» حيث تهدف الامتحانات التي تم وضعها بنظام بنوك الأسئلة بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لقياس الفهم والاستيعاب عند الطلاب وليس قياس الحفظ والتلقين.

وأوضحت الوزارة أنه لن يتم تضمين القصة المقررة بمادة اللغة العربية واللغة الإنجليزية في الامتحان خلال الفصل الدراسي الأول، وأشارت إلى أن شكل ورقة الامتحان ستكون فيها الأسئلة مدمجة مع أوراق الإجابة، وأكدت تم مراعاة جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك خلال أعمال الطباعة.

وأشارت الوزارة إلى أنه لن يتم الأخذ بنتائج هذه الامتحانات ولن يتم حساب مجموع درجات الصف الأول الثانوي لعام 2019 في المجموع التراكمي للثانوية العامة النهائي ولن يكون لها أي تأثير في نجاح أو رسوب الطالب ولكنها سوف تكون لتدريب الطالب على النظام الجديد وطريقه الامتحان فهى فقط امتحانات تجريبية والهدف من ذلك هو تشجيع الطالب على الاهتمام بالتعلم والفهم بدلا من الاهتمام فقط بدرجات الامتحانات.

وقالت الوزارة إنه لتقييم الطالب وتصعيده للصف الثاني الثانوي فسوف يتم عمل امتحانين آخرين في آخر السنة الدراسية لإعطائه فرصتين وسوف يتم حساب الدرجة الأعلى منهما.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات لجميع الإدارات التعليمية توصي بالإشراف على أعمال تقدير درجات امتحانات أولى ثانوي داخل المدارس مع التنبيه، مشددا على تسجيل غياب الطلاب بدقة وانتظام وتحرير استمارة غياب لكل طالب تخلف عن أداء الامتحان.

وأكدت الوزارة على الإدارات التعليمية بأن تهتم بموافاة الإدارة المركزية للتعليم الثانوي بتقرير إحصائي عن نسب الحضور والغياب للطلاب عن كل يوم امتحاني.
الجريدة الرسمية