رئيس التحرير
عصام كامل

مفيش فايدة.. الغرامات تفشل في منع إلقاء القمامة بشوارع القاهرة (صور)

فيتو

بالرغم من أن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة السابق، أعلن عن فرض العديد من الغرامات، لمن يلقى القمامة بالشوارع، وذلك للحفاظ على نظافة الشوارع ومنع تراكمات القمامة التي تشوه منظر العاصمة، إلا أن الغرامات لم تكن رادعة لتعديل سلوكيات بعض المواطنين الذين اعتادوا إلقاء مخلفاتهم بنهر الطريق.


الغرامات التي أقرها المحافظ السابق في قراره رقم "758" لسنة 2018، لم تكن قليلة، حيث قضى القرار بتكليف رؤساء الأحياء، بضبط كل من ألقى القمامة في الأماكن غير المخصصة لها، وتطبيق قانون النظافة العامة رقم 38 لسنة 1967 الذي يقضي بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تتجاوز 2000 جنيه، مع إلزام المخالف بإزالة مخالفته في المدة التي يحددها الحى، وحال عدم إزالته تقوم أجهزة الحى بإزالتها على نفقة المخالف.

وأشار القرار إلى إمكانية التصالح مع ممن يلقون القمامة بالشارع بغرامة 200 جنيه، وذلك بالنسبة للمارة و5 آلاف لغيرهم من المخالفين، وذلك خلال أسبوع من ارتكاب المخالفة، على أن يتم مضاعفة المبلغ حال تكرار ارتكابها، على أن تدخل الغرامات صندوق الهيئة العامة للنظافة والتجميل، وفقا للمادة رقم 8 من قانون النظافة العامة رقم 38 لسنة 1967، وتم منح رؤساء الأحياء الضبطية القضائية لتفعيل القرار والقانون.

وبعد مرور أكثر من عام على هذا القرار، ما زال بعض المواطنين يلقون القمامة بالشارع دون الخوف من أي غرامات، ولم تنجح الغرامات في تقويم سلوك المواطن، مثلما فشلت حملات التوعية والمبادرات في تغيير السلوكيات السلبية الخاصة بإلقاء القمامة في الشارع، حيث رصدت "فيتو" تراكم القمامة بشوارع حيي "مصر الجديدة، عين شمس "

من جانبه أكد اللواء محسن مأمون، رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل، أن هناك منظومة نظافة جديدة تم تطبيقها في ما يقرب من 16 حيا منها عين شمس، المطرية، شرق مدينة نصر، غرب مدينة نصر، الوايلي، النزهة، مصر الجديدة، المرج، طرة، المعادى، وسط القاهرة، السلام أول، وذلك بعد انتهاء عقود شركات النظافة الأجنبية، موضحا أن المنظومة الجديدة تعتمد على الجمع السكنى والتجارى.

وأضاف رئيس الهيئة، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن المنظومة القديمة كانت تعتمد على تجميع القمامة من صناديق القمامة، وبالتالى كان يضطر المواطن بإلقاء القمامة في الشارع، لذلك تم تلافى هذا الأمر في المنظومة الجديدة من خلال الجمع السكنى بمعرفة متعهدين، وعدم وجود أي صناديق بالشارع للقضاء على ظاهرة النباشين.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة واجهت بعض العقبات خاصة في حى شرق مدينة نصر، حيث كان يعترض حارسو العقارات بأمر من اتحاد شاغلى العقارات، صعود المتعهدين لجمع القمامة من الوحدات السكنية وكان يتم تجميع القمامة أمام العقار بشكل سيئ، نظرا لرفض اتحاد الشاغلين صعود جامع القمامة للعقار، مشيرا إلى أنه تم فرض غرامات لا تقل عن 10 آلاف لاتحاد الشاغلين الرافض لصعود المتعهد، وتم تطبيق ذلك في عدة عقارات في مصر الجديدة والنزهة ومدينة نصر.

وأوضح أنه لا تهاون في تطبيق غرامات النظافة حتى تعود القاهرة نظيفة كما كانت، مشيرا إلى أنه حال ضبط سيارات الرتش التي تقوم بإلقاء مخلفات في نهر الطريق، فيتم تغريمها 20 ألف جنيه، وسحب الرخص، ومصادرة السيارة لمدة 6 شهور.

وقال إن حال رصد أي سيارة ملاكى تقوم بإلقاء مخلفات في نهر الطريق، وتصوير ذلك، يتم تحرير محضر بيئى، وغرامة تبدأ من 500 جنيه وحتى 10 آلاف جنيه، وإرسال المحضر لإدارة المرور، ليفاجئ صاحب السيارة بالمحضر والغرامة عند تجديد رخصته.

وأكد أنه لا بد من مشاركة المواطن مع أجهزة المحافظة، لمنع ظاهرة تراكمات القمامة بالشوارع، مشيرا إلى تخصيص خط ساخن 152 لاستقبال أي شكاوى عليه، لافتا إلى أنه يتم رفع 18 ألف طن يوميا قمامة من القاهرة.
الجريدة الرسمية