X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 25 يونيو 2019 م
حجز شقق العاصمة الإدارية الجديدة | تعرف على التفاصيل (صوت) خبراء يرصدون الفرص الاستثمارية بين مصر والبرازيل "الجنايات" تستكمل محاكمة المتهمين باختلاس 331 مليونا من إدارة 6 أكتوبر التعليمية محمد ممدوح: أخاف من الفشل لكنه ليس هاجسا لي (فيديو) أبو حامد: إضافة الأرامل وكبار السن بـ"تكافل وكرامة" توسيع لدائرة المستحقين اليوم.. غانا تواجه بنين ببداية مشوارها نحو لقب الكان أخبار ماسبيرو.. شهيرة تروي مساعدتها لأحمد زكي على إذاعة الأغاني اليوم.. الزمالك يبدأ معسكر أكتوبر.. والفريق يتدرب صباحا ومساء تراجع اسعار السلع في الأسواق على رأسها الأسماك والدواجن نبيل فهمي: أمريكا ما زالت أكبر وأقوى دولة في العالم محافظ الوادي: حصر الأراضي التابعة لصندوق الاستصلاح للتحكم في الآبار تحرير 1025 قضية ظواهر سلبية بوسائل النقل و789 مخالفة تموينية خلال حملات مجهولون يسرقون حقيبة بها 100 ألف جنيه من سيارة مواطن بطنطا (صور) هيفاء وهبي تعلق على تعادل تونس أمام أنجولا في كأس امم افريقيا مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء محافظ البحر الأحمر يشارك بمنتدى السياحة الميسرة في المنطقة العربية (صور) ضبط اثنين من مالكي المخابز لاستيلائهما على 28 طن دقيق مدعم بالبحيرة برلمانية: زيادة مخصصات الصحة بالموازنة الجديدة تعيد الثقة في مستشفيات الدولة ماجد المصري وخالد سرحان ورياض في العرض الخاص لفيلم "قهوة بورصة مصر" (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مشروع قانون روسي جديد يسمح بإسقاط طائرات الركاب لمواجهة الإرهاب

السبت 12/يناير/2019 - 06:10 م
وزارة الدفاع الروسية وزارة الدفاع الروسية أحمد علاء
 
أعدت وزارة الدفاع الروسية مشروع قانون يمنح الإذن العسكري بإسقاط طائرات الركاب التي تتعرض للاختطاف وفقا لمجموعة من الشروط نصت عليها مسودة القانون الذي من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ قريبا.

حظر الإسقاط
يحتوي التشريع الحالي على بنود متعارضة تسمح للجيش بإطلاق النار على الطائرات المدنية المختطفة من قبل الإرهابيين، وفي نفس الوقت يحظر إسقاط الطائرات التي تنتهك الحدود الروسية إذا كانت تقل ركابا، إلا أن القانون الجديد يسمح للجيش الروسي إسقاط طائرات الركاب التي "ترفض إطاعة الأوامر بالهبوط"، وذلك وفقا للنص الذي تم تقديمه للمناقشة العامة.

مسودة القانون
وحسب النص المقدم، تقوم الطائرات الروسية بتحذير الهدف من خلال "إشارات مرئية" أو "طلقات تحذيرية" قبل التعامل معها حسب القانون الجديد إن تم إقراره.

ووفقًا للوثيقة المقدمة، يُطبق أمر إسقاط طائرات الركاب المختطفة، إذا كان هناك "خطر حقيقي لمقتل أشخاص أو حادث بيئي، بما في ذلك التهديد المباشر لوقوع هجوم جوي على البنية التحتية".

وتقول مسودة القانون إن الطائرات المختطفة يمكن أن تُسقط إذا لم يكن هناك رهائن على متنها. وبالمثل، يتم إسقاط الطائرات الحربية والطائرات بدون طيار التي تتجاهل الإشارات لمغادرة المجال الجوي الروسي.

قانون إيجابي
القانون المطروح حصل على إشادة من العديد من النواب في مجلس الدوما الروسي حيث علق العضو بالمجلس فرانك كلينتزيفيتش بشكل إيجابي على مشروع القانون بالقول: "للأسف، سيموت الناس على متن الطائرة، لكن هذا يحول دون وقوع كارثة أكثر فظاعة".

وأضاف كلينتزيفيتش أن مشروع القانون الجديد هو تدبير ضروري يمارس في "العديد من البلدان الأخرى".

اتفاقية شيكاغو
مسودة القانون الروسي الجديد يضمن المزيد من الأمان للدولة الروسية لحمايتها من مخاطر الهجمات الإرهابية خاصة أن اتفاقية شيكاغو لتنظيم الطيران المدني المبرمة عام 1994 - وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة مكلفة بتنسيق وتنظيم السفر الجوي الدولي- نصت بنودها على أنه لكل دولة السيادة الكاملة والمطلقة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها، كما أكدت هذه الاتفاقية أنه لا يجوز لأي طائرة من طائرات الدولة «الطائرات المستخدمة في خدمات عسكرية أو جمركية أو في خدمات الشرطة» التابعة لدولة متعاقدة أن تطير فوق إقليم دولة أخرى أو أن تهبط فيه إلا إذا كانت قد حصلت على ترخيص بذلك من خلال اتفاق خاص أو غيره وطبقًا لشروط ذلك الترخيص.

ويعني مبدأ السيادة المطلقة للدولة على إقليمها الجوي أن للدولة وحدها الحق في تحديد الوضع القانوني لاستخدام إقليمها الجوي مع مراعاة المبادئ والقواعد المنصوص عليها في المعاهدات الدولية والقانون الدولي، وقد ورد هذا المبدأ في الكثير من الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات