رئيس التحرير
عصام كامل

من الكليبات لـ«الألبومات المصورة».. أحدث ابتكارات نجوم الأندرجراوند في الأغاني.. «كايروكي» تطلق المشروع بـ«نقطة بيضا».. زاب ثروت يفاجئ جمهوره بـ«المدينة».. و

فيتو


الابتكار والتجديد باستمرار.. أبرز ما يميز فرق ومطربي الفن المستقل «الأندرجراوند»، والتي تقدم دائمًا الأعمال الفنية، بمجهودات ذاتية، دون معاونة شركات الإنتاج، منذ ظهور الفرق على الساحة، لكن الفترة الأخيرة، طرحت العديد من الفرق ألبومات غنائية، بطريقة الفيديوهات المصورة والتي حققت نجاحا كبيرا الآونة الأخيرة.

وتحاول فرق الفن المستقل الوصول للجمهور بأسهل الطرق، من خلال مواقع السوشيال ميديا، وموقع «يوتيوب»، والذي يعد نافذة رئيسية لنجاح الأغاني، والظهور المستمر للنجوم الصاعدين.

وترصد «فيتو»، ظاهرة الألبومات المصورة، خلال السطور التالية:

«مسار إجبارى»
ألبوم «الألبوم» لفرقة مسار إجباري، يعد آخر التجارب، في الألبومات المصورة، بعد نجاحها في الانتشار، فكان مفاجأة الجمهور بطرح الألبوم كاملا بشكل مصور، عبر إعادة إطلاق جميع أغانيه الثمانية على طريقة الفيديو كليب، وإتاحته للجمهور أون لاين عبر منصة يوتيوب.

ويضم الألبوم في جعبته 10 أغنيات مختلفة، ظهرت كل منها بشكل فيديو كليب مصور، كما تحمل كل أغنية شكلًا موسيقيًّا مغايرًا عن "ستايل" مسار إجباري المعتاد خلال ألبوميها الماضيين، "تقع وتقوم" و"اقرأ الخبر"، منها "نضرني زين" بطريقتها البدوية"، و"فاكرة" بلمستها الرومانسية، وأغنية "صياد" بتيمتها الراقصة، بجانب ديو "كائن فضائي" بمشاركة فرقة MTM، بالإضافة إلى أغنيتين تم إصدارهما من قبل بشكل "سنجل"، وهما: "مطلوب حبيب"، و"مساومات".

كايروكي
وفريق «كايروكي»، أول من قدم الألبومات المصورة، من خلال المصور الشاب، معتز إبراهيم، الذي نجح في تحقيق الفكرة في ألبوم «نقطة بيضا»، وذلك من خلال تصوير جميع الفيديوهات، داخل ستوديو واحد، دون التنقل أو تغير الملابس أيضًا، وبنفس الألوان، والتي لفت انتباه الجمهور.


زاب ثروت
وكانت المفاجأة الأكبر، هو تنفيذ مطرب الراب زاب ثروت، نفس طريقه التصوير، سوى في كليب «فارس» مع المطرب الشعبي، أحمد شيبة، وذلك بمدينة الإسكندرية، لكن باقى أغاني الألبوم، قرر تصويرها في ستوديو داخلى، بجوار الآلات الموسيقية، كنوع من المعايشة.

وتضمن ألبوم المدينة لزاب، 8 أغانٍ وهي «المدينة، السعادة، و25%، الحرب، الغربة، لو تسمعيني، الصحاب، الدنيا»، وشارك في الألبوم المطرب الشعبي طارق الشيخ، ومحمود العسيلي، وهاني الدقاق مؤسس فريق «مسار إجباري»، والمطرب حمزة نمرة، وأمير عيد، إنجي نظيف.


الجريدة الرسمية