الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أسامة الأزهري يوجه 5 رسائل للعالم في أول صلاة جمعة من «الفتاح العليم»


أقيمت اليوم أول صلاة جمعة في مسجد "الفتاح العليم" بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور لفيف من الوزراء وكبار رجال الدولة، وبدأت شعائر الصلاة بتلاوة قرآنية من الشيخ خالد الجارحى، ورفع الأذان الشيخ مصطفى عاطف.

وألقى الدكتور أسامة الأزهري خطبة الجمعة، والتي دارت حول الدعوة للبناء والتنمية، وتشييد وطن يستحق مكانته في مقدمة الأوطان.

ووجه الأزهرى رسائل لكل فئات المجتمع المصري من الشمال للجنوب وكل الفئات المسلمة والمسيحية في الداخل والخارج وللعالم كله بقوله: إن عهدا جديدا وعاما جديدا ستشهد فيه أرض الكنانة مصر عدة شعارات وهى: الأمل – الحلم – الإرادة – إرهاب ينهزم وجرح يلتئم وشعب مترابط ينسجم – جيش عظيم يحمي وشعب كريم يبني.

واستعرض الأزهرى رسائل الخطبة التي تحرك المصريين للبناء والتنمية، ووجه بتحية حب وتعظيم وإجلال لسيدنا يوسف النبي الكريم الذي نادى بالتوحيد وحماية مصر وإنقاذ ودفع أزمات مصر، فضلا عن تدابير حكيمة لإنقاذها.

وتمنى الأزهرى أن يجعل الله العام الحالي عام الرخاء واليسر، مؤكدا أن أرض الكنانة تدعو العالم كله إلى الصداقة والأخوة وبناء الإنسانية.

وطالب الأزهري بصياغة خطاب ديني جديد تغلق فيه صفحات الإرهاب وتمزيق الدول والشعوب، وأن ينطلق من أرض مصر خطاب ديني أصيل من الكتاب الشريف والسنة، متصلا بالعصر قادرا على حسن الربط.. خطاب جديد يربط بين مدارس العلم الكبرى وإطلاق خطاب جديد يحقق العلم والأخلاق، تزول معه كل الجزئيات التي شغل بها الناس واستهلكت عقولهم وأوقاتهم.

وأشار الأزهرى إلى أنه يجب على الخطاب الجديد أن يطلق رسائل النور والدنيا لنشر العلم والقضاء على الجهل.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح الأحد الماضي مسجد "الفتاح العليم" ورفع الرئيس السيسي الستار عن لوحة افتتاح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، برفقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، وكبار رجال الدولة والوزراء.

ويعد المسجد من أكبر المساجد حول العالم حيث يقام على مساحة 59 فدانا ويقع على الطريق الدائري الأوسط الجديد وسيكون المسجد الرئيسي للدولة حيث قامت بتنفيذه شركة "المقاولون العرب" لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فضلا عن مكتب الاستشاري بيرفكت للاستشارات الهندسية ويقام المسجد فقط على مساحة 122 ألفا و400 متر مربع.

كما يتكون من بدروم أرضي على مساحة 6335 مترا مربعا ويضم مصلى للرجال سعة 14000 إلى 16000 مصلى، ويضم مصلى للسيدات مساحة 3000 مصلية، فضلا عن متحف رسالات سماوية ودارا لتحفيظ القرآن كما يضم مستشفى خيريا سعة 300 سرير.

والدور الأرضي يضم صحن المسجد بمساحة 6335 سعة 6300 مصل، وله 6 مداخل ومدخل جانبي لمصلى السيدات ويضم ساحة خارجية بمساحة 3400 متر، وتم تخصيص الدور الأول مصلى للسيدات مساحة 1080 مترا.

ويحتوى المسجد على أربع مآذن بارتفاع 90 مترا، علاوة على القبة الرئيسية للمسجد بمساحة فدان، و4 قباب ثانوية ويحاط بالمسجد سور بطول 2000 متر مربع، كما يضم قاعتين مناسبات ضخمتين ومسارا كبيرا لإقامة الجنائز كما تم الانتهاء من تنفيذ المسجد ومن 4 مآذن.



Last Update : 2020-02-18 10:57 AM # Release : 0053