X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 24 مايو 2019 م
معلومات مسبقة.. دول تطلب بطاقة تعريفية للراكب قبل السفر إليها حلا شيحة تنشر صورة لها مع نور الشريف من «الرجل الآخر»: وحشتني خبير: أسبوع إيجابي بالبورصة على مستوى أسعار الأسهم مع تراجع السيولة ضبط 1254 مخالفة ظواهر سلبية بوسائل النقل و11 قضية مصنفات نانسي عجرم تكشف قائمة مطربي الخليج المفضلين لديها (فيديو) "قمر هادي" الحلقة 18.. حبس رشدي الشامي 4 أيام بتهمة قتل أحمد ثابت بعد حصوله على أحسن لاعب.. الشارقة الإماراتي يطلب ضم ناشئ الزمالك بالأرقام.. عوائد أذون الخزانة تسجل استقرارا في عطاء أمس أيمن مشالي يعدد مزايا مشاركة "الزمالك 2004" في دورة الشارقة بالإمارات ضبط ١١ هاربا من تنفيذ أحكام خلال حملة أمنية بمطار القاهرة سقوط مسجل خطر بحوزته حشيش ونصف مليون جنيه وسلاح ناري بالغربية "قوى بورسعيد" تعلن عن وظائف جديدة للشباب نانسي عجرم تروي قصة تعرفها على زوجها طبيب الأسنان في عيادته (فيديو) حريق يلتهم محتويات منزل في الغربية سيد عبد العال في ندوة التجمع: الشباب هم قاطرة التنمية للمستقبل مسلسل "أبو جبل" الحلقة 18.. مصطفى شعبان يتعرض للخيانة من محاسب الشركة مصرع طفل بطلق ناري أثناء عبث أحد أقاربه بسلاح غير مرخص في أسيوط الزمالك 2004 يحصد المركز الثاني بدورة الشارقة.. وحسن سمير أفضل لاعب تحرير 1001 مخالفة تموينية و119 قضية تهرب ضريبي خلال حملات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

باحث: عودة حركة دافع السلفية للعمل يؤكد نهاية «عصر المشايخ»

الأربعاء 09/يناير/2019 - 05:17 م
 أيمن كمال، الباحث أيمن كمال، الباحث في الإسلاميات أحمد فوزي سالم
 
قال أيمن كمال، الباحث في الإسلاميات، إن عودة حركة دافع السلفية، للهجوم على التيارات المدنية، خلفها فقدان رصيدها من الثقة، بعد أن نفذت صلاحيتها للزمان والمكان، بما يؤكد نهاية عصر المشايخ.

كانت حركة «دافع» السلفية عادت للانتشار مجددًا، ودشنت حملة للدفاع عن مشايخ السلف، واعتمدت سياسة فرض القوة والهجوم الاستباقي، سواء على أشخاص، أو الأيدلوجيات المدنية المعادية للسلفيين، أو حتى التيارات الدينية التي لا تعترف أو لا تهادن الفكر السلفي، ظنا منها أن هذه السياسة ستحمي المشايخ وترهب من يقترب منهم.

وأكد كمال في تصريح خاص لـ«فيتو» أن هذه الجماعات تعتمد على الحشد والعاطفة أكثر من اعتمادها على العقل، لافتا إلى أنها تحرك الماضي بدلا من تحريك الحاضر، وتدفعها الأحلام لتحديات الواقع ومشكلاته، مشيرا إلى أن حركة دافع، تحاول إعادة العلاقة بين المجتمع من ورجال الدين بعد أن لفظهم، ورفض محاولات تأليهم.

وأوضح الباحث في الإسلاميات، أن الحركة ودون وعي منها تعود مرة أخرى إلى المربع صفر، وتكرر تجربة جماعة الإخوان الإرهابية، في اعتماد الحشد وشحن العاطفة، لافتا إلى أن عجلة التاريخ تدور، ومن يحاول إيقافها فسيكون أول ضحاياها، ودافع في المقدمة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات