الجمعة 10 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

ثلاثاء أسود على قطر.. استقالة مبعوث ترامب لحل أزمة المقاطعة


أعلن أنطوني زيني، مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية لحل أزمة قطر، استقالته من منصبه، اليوم الثلاثاء، بعد فشل جهود حلها.

وأوضح مبعوث الخارجية الأمريكية، لحل أزمة قطر، أنطونى زيني، وهو جنرال متقاعد من قوات مشاة البحرية الأمريكية والرئيس الأسبق للقيادة المركزية الأمريكية، سبب استقالته في حديث لـ"سي بي إس نيوز" بالقول إنه أدرك أنه لا يستطيع المساعدة في حل النزاع "بسبب عدم رغبة الزعماء الإقليميين في الموافقة على جهود الوساطة القابلة للتطبيق التي اقترحنا تنفيذها أو المساعدة في التنفيذ".

وأضاف زيني أنه شعر أيضا بعدم جدوى مشاركته في بلورة التحالف الإستراتيجي للشرق الأوسط، وهو تحالف أمني على غرار حلف شمال الأطلسي، الذي طُلب منه تقديمه إلى القادة الإقليميين، لأن مسؤولين آخرين في الإدارة الأمريكية يروجون له.

وكان زيني قد وافق أصلا على العمل في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستشارا خاصا لوزير الخارجية حول قضايا الشرق الأوسط تلبية لطلبي وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس ووزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، وترك كلاهما الإدارة لاحقا بسبب خلافاتهما مع ترامب.
وتولى الميعوث الأمريكى مهمته في أغسطس من العام الماضى 2017، إبان عهد وزير الخارجية الأمريكى السابق، ريك تيلرسون.

وزار المبعوث عواصم خليجية في إطار مساع واشنطن لحل الأزمة، حيث تتهم السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الدوحة بالتدخل في شؤونها وتشجيع الإرهاب.

وفى سياق الأزمات التي تختلقها قطر مع دول المقاطعة "مصر والسعودية والإمارات والبحرين"، أعلنت مجموعة قنوات " beIN" عن عدم تقديمها لخدمات البث والشركة المصرية للقنوات الفضائية عبر القمر الصناعي النايل سات داخل مصر، اعتبارًا من اليوم 8 يناير، مرجعة ذلك لعدم توقيع الشركة المصرية للصفقة معها، عقب إعلان فوز مصر باستضافة تنظيم أمم أفريقيا 2019.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067