رئيس التحرير
عصام كامل

5 عوامل تتسبب في أعطال السيارات وعدم سيطرة السائق عليها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفعت معدلات حوادث الطرق خلال الفترات الماضية لأسباب متفرقة إبرازها الاعطال التي تنبعث من المحركات، وفقدان سائقي السيارات السيطرة على الفرامل الخاصة بسياراتهم.


وخلال السطور التالية نرصد أسباب أعطال السيارات وفقدان السيطرة عليها، وطرق تجنبها..

1- يجب قياس ضغط الهواء داخل إطارات السيارة الأمامية، ويفضل أن يتم قياس الضغط بعدد رقمي، وتقوم بعكس كل من الإطار الأمامي في جهة اليمين مع الإطار الأمامي في جهة اليسار.

2- خلل في بيستم الفرامل عند الضغط على مكبس الفرامل يقوم بعمل أمساك للفرامل، لكن لا يرجع إلى الوضع الطبيعي، ولمعرفة أن الكليبر في حاجة طبيعية أو سيئة باختبار بسيط جدا بعد قطع مسافة بالسيارة تقوم بلمس الجنط أن درجة حرارة الجنط هي نفس درجة حرارة البيستم أو الكليبر، إذا وجدت اختلاف في درجات الحرارة، فهذا يعني أن المشكلة في هذا المكان وحل مشكلة انحراف المقود.

3- عطل في المقص باختلاف شكله وتصميمه على حسب نوع السيارة، وفي جميع السيارات يتم وضع قطعة بلاستيكية سميكة لزيادة قوة الربط بين المقص وباقي نظام التعليق تلف هذه القطع، هو ما يسبب انحراف المقود، ولا يمكن الكشف عليها إلا بفكها.

4- ربما يكون هو اعوجاج في المقص نفسه، فربما في بعض الأحيان قد يحدث تصادم بحفر عميقة أو عدم الانتباه لمطب صناعي أو حجر كل هذه الأسباب تسبب اعوجاج في المقصات التي بدورها تسبب عدم اتزان مقود السيارة.

5- نقيس المسافة من منتصف الإطار إلى بداية السيارة بشكل أفقي من كلا الجهتين، إذا تم ملاحظة اختلاف بسيط لا يتجاوز النصف سم، فهذا لا يسبب تأثير واضح، أما إذا كانت المسافة أكبر من هذا، فإليك سبب الاختلاف هو أنه يوجد أيضا قطعة مطاطية بين الذراع والسوستة الحاملة للسيارة قد يحدث لها احتراق أو تأكل فيجب عليك تغييرها، فإذا قمت بالتغيير ولحظت وجود نفس المشكلة مرة أخرى هذا يعني أنه لم يبقَ سوى سبب واحد هو ضعف السوستة نفسها، هنا يجب تغييرها وبعدها سوف يختص انحراف مقود السيارة.
Advertisements
الجريدة الرسمية