الإثنين 20 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أماكن اللجان الطبية لمرضى التصلب المتعدد بالتأمين الصحي

الدكتورة سهير عبدالحميد
الدكتورة سهير عبدالحميد


كشفت الدكتورة سهير عبدالحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي، عن فتح لجان جديدة لمرضي التصلب المتعدد في الأقصر وطنطا ومستشفى مدينة نصر ومستشفي 6 أكتوبر وفي الإسكندرية لعلاجهم، مشيرة إلى توقيع بروتوكول تعاون مع الجمعية المصرية للعصب المتناثر لعلاج المرضي من خلال أساتذة المخ والأعصاب.

وأكدت رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي في تصريحات خاصة لـ" فيتو"اليوم، أنه بدلا من مجيء المرضى من المحافظات للقاهرة للعرض على اللجان تم التوسع في الخدمات المقدمة لهم وإنشاء لجان في المحافظات.

وأشارت إلى وجود مئات من المرضى المصابين بالمرض يوفر لهم التأمين الصحي العلاج مدى الحياة، مشيرة إلى أن علاج المريض يبلغ تكلفته 6900 جنيه شهريا ويجري الكشف عليه بالمجان وصرف العلاج.

يذكر أن التصلب المتعدد مرض مناعي يصيب الجهاز العصبي المركزي، والذي يشمل المخ والنخاع الشوكي والأعصاب البصرية، وأن هناك نوعين للمرض: التصلب المتعدد الانتكاسى الثانوى RRMS والتصلب المتعدد التقدمى الأولى PPMS، حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي، مما قد يسبب أعراضًا تختلف في حدتها من شخص إلى آخر، التي تصل إلى حد العجز الكلي أو الجزئي في حالات مرضى التصلب المتعدد التقدمى الأولى.

وأجرت الجمعية المصرية لمرضى التصلب المتعدد دراسة لقياس الأعباء المباشرة وغير المباشرة لمرض التصلب المتعدد، على المريض، الأسرة والمجتمع.

وأوضحت هذه الدراسة أن عدد المصابين بالتصلب المتعدد في مصر يتراوح من ٢٥ – ٤٠ ألف شخص، وهو الأعلى في كافة بلدان الشرق الأوسط كما أن ٥٦٪ من مرضى التصلب المتعدد بدون عمل أو فقدوا وظائفهم، وأن متوسط أعمار المرضى في مصر هو ٣٣ سنة.

كما أظهرت الدراسة أنه في حال تأخر العلاج فإن أكثر من ٥٠٪ من مرضى التصلب المتعدد الانتكاسى الثانوى RRMS يعانون من تدهور الحالة الصحية إلى التصلب المتعدد التقدمى الأولى PPMS.