رئيس التحرير
عصام كامل

بالأرقام.. محمد صلاح الأقرب للفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2018

محمد صلاح
محمد صلاح

يُعد محمد صلاح نجم منتخبنا الوطني وفريق ليفربول الإنجليزي، هو الأقرب للغاية للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2018، المُقدمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، خلال حفله السنوي الذي ينظمه في العاصمة السنغالية داكار، غدًا الثلاثاء.


ويتنافس محمد صلاح هداف فريق ليفربول الإنجليزي على هذه الجائزة مع زميله السنغالي في الريدز ساديو ماني، بالإضافة إلى الجابوني الدولي بيير إيميريك أوباميانج مهاجم وهداف أرسنال الإنجليزي، لتتجدد المواجهة بين اللاعبين الثلاثة عقب انضمامهم للقائمة النهائية المرشحة للحصول على الجائزة في عام 2017، والتي حسمها صلاح لصالحه في النهاية.

لماذا صلاح الأقرب للفوز بالجائزة غدًا؟
يبدو أن محمد صلاح هو المرشح الأوفر حظا لنيل الجائزة، وإهداء الكرة العربية الجائزة للعام الثالث على التوالي، بعدما سبق أن أحرزها النجم الجزائري رياض محرز عام 2016، وصلاح في 2017.

وحقق صلاح العديد من الإنجازات في العام الماضي، بفضل أدائه اللافت والرائع مع ليفربول سواء في النصف الثاني من الموسم الماضي أو النصف الأول من الموسم الحالي.

وحصل صلاح العام الماضي على جائزة أفضل لاعب في إنجلترا المُقدمة من رابطة الأندية الإنجليزية في شهر أبريل الماضي، قبل أن ينال جائزة هداف الدوري الإنجليزي "الحذاء الذهبي" في الموسم الماضي، عقب تسجيله 32 هدفًا حطم بها الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في موسم واحد في البطولة بنظام 20 فريقًا.

كما نال صلاح المركز الثالث في قائمة جوائز أفضل لاعب في العالم "ذا بيست" لعام 2018 المُقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، خلف الكرواتي لوكا مودريتش "الفائز بالجائزة" والبرتغالي كريستيانو رونالدو، وذلك في شهر سبتمبر الماضي، كما حصل على الترتيب ذاته في قائمة جوائز أفضل لاعب بأوروبا المُقدمة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، خلف نفس الثنائي.

وكان صلاح هو اللاعب الأفريقي الوحيد، الذي جاء ضمن أفضل 10 لاعبين في العالم المُقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" في شهر ديسمبر الماضي، الذي شهد أيضًا احتفاظه بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2018 من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، متفوقًا على أوباميانج وماني بالإضافة للمدافع المغربي مهدي بنعطية والغاني توماس بارتي.

وشهد العام الماضي أيضًا مشاركة محمد صلاح في بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا، حيث أحرز هدفين مع منتخبنا الوطني في مرمى منتخبي روسيا والسعودية.

واحتل صلاح المركز الرابع في قائمة أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف بالدوريات الأوروبية الكبرى، سواء مع فريقه أو منتخبنا الوطني في 2018، بعدما سجل 44 هدفا في 56 مباراة مع ليفربول ومنتخب مصر، وتوزعت أهداف صلاح بين 28 هدفًا في الدوري الإنجليزي، و8 أهداف بدوري الأبطال، وهدف في كأس إنجلترا و7 أهداف مع المنتخب الوطني.
الجريدة الرسمية