رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطة «البيئة» لحل أزمة مقالب القمامة.. إزالة أكبر ٢٠ مقلبا عموميا في 5 محافظات.. الوزارة تضع ١٥ شرطا لإنشاء مقلب جديد.. ومحاوطته بالأشجار ومنع الاحتراق الذاتي وتوافر مصدر مياه دائم أبرزها

 مقالب القمامة-صورة
مقالب القمامة-صورة ارشيفية

رغم المحاولات الدائمة لإنهاء أزمة القمامة المنتشرة في محافظات الجمهورية المختلفة، إلا أن الأزمة ما زالت قائمة دون حل، ما دفع وزارة البيئة لوضع خطة لحد انتشارها على الأقل أو مواجهة أضرارها التي يصرخ منها المواطنون، وكان الحل النموذجي في الوقت الحالي هو تطوير مقالب القمامة التي تنشأ بدون رقابة ولا معايير تنظم عملها للحد من التلوث النابع منها.


وفي ضوء ذلك، حددت وزارة البيئة أخطر وأكبر 20 مقلب للقمامة في مصر، في خمس محافظات، وذلك لإزالتهم بشكل نهائى وفق خطة زمنية بدأت منذ يوليو الماضي، وتستغرق عام، كمرحلة أولى في خطتها للقضاء على مقالب القمامة العشوائية بكافة أنحاء الجمهورية، في إطار بدء تنفيذ منظومة المخلفات الجديدة.

الاشتراطات التوجيهية
ووضعت البيئة بعض الاشتراطات التوجيهية لتأهيل المقالب العمومية، والتي تهدف إلى تحسين طرق التخلص النهائي من المخلفات بطريقة علمية وعملية تقلل من التأثيرات الضارة للمخلفات على البيئة، وإحكام السيطرة على الاشتعال الذاتى وتلوث الهواء، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة وسلامة سكان المناطق المجاورة من الروائح والمناظر الكريهة والأمراض والاشتعالات، والحفاظ على صحة وأمن المشتغلين والمترددين على الموقع.

معايير المقالب الجديدة
وعملا على تحقيق هذه الأهداف، اشترطت البيئة توافر المقومات التالية في إعادة تأهيل المقالب العمومية:

١. إنشاء سور حول المحيط الخارجي للموقع لمنع الأفراد الغير مصرح لهم من دخول الموقع.

٢. إحاطة الموقع بأشجار عالية مثل الجازورين والكافور.

٣. توفير معدات إطفاء الحريق.

٤. إنشاء مكتب مناسب للمشرفين يكون موقعه بجانب بوابات المقلب لمراقبة دخول وخروج العربات وإمداده بالمرافق الأساسية مثل الكهرباء والمياه ودورات المياه والتليفون.

٥. توفير جراج لمعدات المقلب (بلدوزرات، عربات نقل...الخ) لأعمال الصيانة وتخزين قطع الغيار ومعدات الصيانة داخل الموقع.

٦. تركيب ميزان لوزن كمية المخلفات الداخلة للمقلب.

٧. تنظيم مرور عربات النقل واللوادر إلى داخل المقلب بتوفير عامل عند بداية الطريق إلى داخل المقلب وآخر عند المهبط داخل المقلب بحيث يتم التنسيق لمرور العربات على حسب الدور مع تقسيم مناطق العمل بالموقع.

٨. يجب تحديد موقع استقبال عربات نقل المخلفات لانتظار الدور للتخلص من المخلفات في المقلب.

٩. التأكد من نوعية وخواص التربة، لعمل جوانب المقلب بالميول السليمة والآمنة لتفادى أي تهدير (انهيارات) للجوانب على العاملين وتعرضهم لأخطار بالإضافة إلى تهدير مساحات من المقلب.

١٠. توفير طريق ممهد لدخول وخروج عربات النقل واللودر إلى المقلب ويتم تصميم وإنشاء الطريق بمستوى وتكلفة تناسب كمية ونوعية (وزن) المعدات التي تستخدم هذا الطريق؛ إذا كانت ميول الطريق حادة يراعى في التصميم عرض الطريق ليكفى مناورات العربات في الحركة واستخدام تغطية لأرضية الطريق لا تتآكل ولا تؤدى لانزلاق العربات في فترات الأمطار.

١١. تصميم وإنشاء الطرق الداخلية بالمقلب (للحركة من خلية إلى أخرى) بمستوى وتكلفة مقبولة تناسب الفترة والغرض المؤقت لاستخدامه.

١٢. التفتيش وإصلاح وصيانة الطرق المؤدية للموقع بانتظام لتسهيل سير العربات واستمرارية عمل الموقع بكفاءة عالية.

١٣. التحكم في المدخل لتسجيل المخلفات الواردة إلى الموقع، والاحتفاظ بسجلات عن نوع المخلفات ومصدرها وكمية الشحنة المحمولة (تقدر الكمية عن طريق حجم العربة أو الوزن) بالإضافة إلى الترتيب لاستلام المخلفات في المدفن أثناء ساعات التشغيل فقط وعدم السماح بدخول السيارات عقب انتهاء ساعات العمل؛ كما يجب فحص الحمولة، إذا كان هناك شك في طبيعة المحتويات أو عدم مناسبتها للتخلص في موقع دفن القمامة العادية.

١٤. منع الاحتراق الذاتى في المقلب ويجب إخماد الحرائق بسرعة بقدر إلا مكان بتغطية المخلفات المحترقة بالرمال أو الأتربة أو ما شابه ذلك.

١٥. تنظيف منطقـة المقلب بصفـة دوريـة داخـل وخارج الحدود من أي مخلفات وقعت أو تطايرت في خلال المراحل المختلفة لعمليات التخلص من المخلفات، وذلك من خلال الجمع اليدوى بالموقع (دورية لجمع المخلفات المتناثرة) على الأقل مرة كل أسبوع.

مواصفات ومعدات الموقع
كما أن هناك مواصفات يجب مراعاتها والالتزام بها عند تخصيص مواقع التخلص من المخلفات وهى كالأتى:

١. توفير جراج إما داخل حدود الموقع أو في مكان مجاور للقيام بإجراءات الصيانة والفحص الدوري للمعدات المستخدمة بالموقع ؛ بالإضافة إلى توفير مخزن مغلق للتخزين الآمن لقطع الغيار وأجهزة التشحيم والأدوات اليدوية التي تستخدم في الصيانة الروتينية وإصلاح المعدات.

٢. إنشاء خزان وقود محكم ويوضع في مكان مناسب يفي بحاجة الوقود لمدة أسبوع على الأقل، وعمل صيانة وفحص دوري لمعدات الموقع والاحتفاظ بسجل لكل إجراءات الصيانة التي تتم على كل معدة موجودة في المقلب.

٣. توفير بارات حديد لتساعد لوادر التفريغ على الدخول إلى الخلايا، إذا كانت الأرض غير مستوية بالقدر الكافي مما قد يعيق حركة اللوادر إلى داخل نقطة الدفن النهائي للمخلفات الصلبة.

٤. توافر مصدر مياه دائم لزوم غسل ونظافة المعدات التي تعمل داخل الموقع.
Advertisements
الجريدة الرسمية