رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل أول قداس مترجم بكنائس الكرازة لأول مرة.. محافظ قنا يفاجئ ذوي الإعاقة بالحضور.. زغاريد وأفراح في العيد.. وذوو الإعاقة: «تجربة الترجمة عايزينها تتعمم»

فيتو

شهدت مطرانية قنا للأقباط الأرثوذكس، لأول مرة، ترجمة قداس عيد الميلاد المجيد، للغة الإشارة، داخل كنيسة الكاروز مارمرقس العظيم، بحضور الأنبا شاروبيم أسقف قنا وقفط، وعدد من الآباء الكهنة، وبحضور اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، والدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية، وممثلين من الأحزاب السياسية بالمحافظة.


مفاجأة الهجان
فاجأ محافظ قنا الحضور أثناء عشية رفع البخور، بقداس عيد الميلاد الحاضرين، وصافح ذوي الإعاقة من الصم والبكم، حيث تم ترجمة القداس بواسطة مرفت سعد أستاذ الإشارة.

وأعرب المحافظ عن خالص التهاني لنيافة الأنبا شاروبيم أسقف قنا وتوابعها ولجميع أقباط مصر بمناسبة الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد، مؤكدا على اعتزازه بالروابط القوية ومشاعر الإخوة والسماحة الدينية لدى الشعب المصري، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى رسالة للعالم أجمع في الوحدة الوطنية والسلام بافتتاحه مسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، متمنيًا أن يعيد الله تلك الأيام والمناسبات السعيدة على شعب مصر بالخير والبركات ودوام التقدم والازدهار.

شعب واحد
وأكد الأنبا شاروبيم: «إننا شعب واحد وأمة واحدة نعيش ونحتفل سويا بأعيادنا الإسلامية، والمسيحية على روح المحبة والود التي تربط المصريين في كل المناسبات القومية والوطنية والدينية بما يبعث على الألفة والمحبة والسلام بين أبناء الوطن الواحد».

وترأس أسقف الإيبارشية، قداس عيد الميلاد المجيد، بعد رفع البخور، وتلاها عدد من الترانيم والألحان القبطية، مترجمة جميعها للغة الإشارة في سابقة تعد هي الأولى من نوعها، للصم والبكم داخل دور العبادة.

«عاوزين كده علطول»
أكد كرمينا خلف، طفلة من ذوي الإعاقة، أن فكرة ترجمة القداس للغة التي تفهم بها، من أجمل الهدايا التي منحت له خلال هذا العيد، مطالبًا بضرورة تعميم تلك الفكرة على مستوى الكنائس والمطرانيات.

وأكد بيتر مجدي، من ذوي الاعاقة، أنها فكرة جديدة تتم لأول مرة، ومن أفضل ما قدم، خاصة أن تجمع ذوي الإعاقة من الصم والبكم في مكان واحد وترجمة القداس لهم بنفس لغتهم أفضل بكثير، خاصة أن الكثير لا يستطيع الفهم بلغة لا يفهمها.

فرحة كبيرة
وأكدت مرفت سعد، أستاذ الإشارة بمدرسة الصم والبكم، أنها فكرة تستحق الإشادة، منوهة إلى أن هذه الفئة تحتاج إلى مثل هذه التجارب حتى يستطيع تقديم الطقوس وتفهم ما يقدم لها.

زغاريد وأفراح
انطلقت الزغاريد ابتهاجًا بعيد الميلاد المجيد وبمشاركة ذوي الإعاقة معهم في قداس يقام لهم لأول مرة بلغتهم، مقدمين الشكر لمحافظ قنا والأنبا شاروبيم على هذه الهدية المقدمة لهم.

كما أكدت أسماء رمزي، عضو المجلس القومي لكرسى ذوي الإعاقة، أن التجربة فريدة وانهينا عام 2018 بترجمة خطبة الجمعة، وبدأنا 2019 بترجمة قداس عيد الميلاد المجيد، مشيرة إلى أنها سوف تعمم هذه الفكرة في جميع المساجد والكنائس، مع ضرورة الاهتمام بباقي الفئات الأخرى من ذوي الإعاقة البصرية والجسدية.

تأمين الكنائس
أكد اللواء مجدى القاضي مدير أمن قنا، أن مديرية الأمن اتخذت كافة التدابير اللازمة لتأمين الاحتفالات بمختلف الكنائس والأديرة بالمحافظة، مضيفا أنه تم التنسيق مع مسئولى الكنائس والأديرة بضرورة تشغيل البوابات الإلكترونية على المداخل، وأن الضباط وقوات الأمن المعنية على استعداد تام ويقظة كاملة لتأمين الاحتفالات.

وفتحت الأجهزة الأمنية، بالتنسيق مع إدارة المرور، كافة الميادين والشوارع عقب انتهاء قداس عيد الميلاد المجيد، مع رفع الحواجز الحديدية والدشم بجميع الميادين والشوارع المؤدية للكنائس والمطرانيات.
الجريدة الرسمية