رئيس التحرير
عصام كامل

15 معلومة عن أكبر 3 محاور طرق في المنيا كلفت الدولة 2 مليار جنيه

فيتو

تمتلك محافظة المنيا أكبر 3 محاور في الصعيد " ملوى - بنى مزار - سمالوط "، كلفت الدولة نحو 2 مليار جنيه، على النحو التالي، فمحور ملوى تكلفته الإجمالية 410 ملايين جنيه وتم إنشاء محور بنى مزار بتكلفة 400 مليون جنيه، ومليار و400 ألف التكلفة النهائية لمحور سمالوط.


"فيتو تقدم أهم 15 معلومة عن أكبر ثلاث محاور طرق في الصعيد تم إنشاؤها في محافظة المنيا

" محور بني مزار"
- افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر الفيديو كونفرانس، واحد من أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق، بازدواج طريق "الشيخ فضل - رأس غارب"، يبلغ طوله 90 كيلو مترا، بعرض 11.07 مترا ويربط بين محافظتي المنيا والبحر الأحمر، بتكلفة قدرها 400 مليون جنيه.

- يعد كوبرى "بنى مزار" من أهم مشروعات الهيئة العامة للطرق والكبارى التي تم الانتهاء منه في المرحلة الحالية بالوجه القبلى.

- ترجع أهميته لكونه ثاني أهم محور تنموي عرضى بعد الطريق الساحلي الدولى، حيث يربط محور بنى مزار محافظة البحر الأحمر عبر طريق الشيخ فضل - رأس غارب شرق النيل المار بعرض الصحراء الشرقية ليتقاطع مع طريق الكريمات.

- يتقاطع كوبرى "بنى مزار" مع طريق القاهرة أسوان الصحراوى الشرقي ليربط كل هذه المحاور بمحافظات الوجه القبلى مرورا بمدينة بنى مزار إلى طريق القاهرة أسوان الزراعى غرب النيل، ممتدًا إلى طريق القاهرة أسيوط سوهاج الصحراوى الغربى في اتجاه الواحات البحرية مرورا بسيوة حتى يربط أقصى شرق مصر بغربها ليكون نافذة لمحافظات غرب النيل بسواحل وموانئ البحر الأحمر.

- ينقسم محور بنى مزار إلى ثلاثة كبارى على رأسها كوبرى أعلى النيل بطول 800 متر وعرض 21 مترا، والثاني كوبرى علوى أعلى ثلاثة تقاطعات هامة وهى خطوط سكة حديد " القاهرة - أسوان " وطريق " القاهرة - أسوان "، الزراعى الغربى بالإضافة إلى ترعة الإبراهيمية ويبلغ طول هذا الكوبرى ألفا و260 مترا بعرض ٢١ مترا، والثالث هو الكوبرى العلوى أعلى طريق "القاهرة - أسيوط" الصحراوى الشرقى بطول 220 مترا وعرض 21 مترا.

- تبلغ الحمولة التصميمية له 90 طنا بحد أقصى لكامل حمولة سيارة نقل، ويتضمن هذا المشروع العملاق 5 أنفاق عند تقاطعات المشروع مع الطرق الإقليمية كما تبلغ أطوال المداخل المرصوفة 11 كيلو مترا.

- تكلف إنشاء ذلك الكوبرى 400 مليون جنيه بخلاف أعمال تعويضات نزع الملكية وإزالة المعترضات، فقد عوضت الدولة أصحاب الأراضي التي تم نزع ملكيتهم لإنشاء ذلك الكوبرى الذي يعد علامة بارزة في محافظة المنيا.

" محور ملوي"
- من أهم المشروعات بالوجه القبلى وذلك لكونه محورا عرضيا يربط بين شبكة الطرق شرق النيل بشبكة الطرق غرب النيل جنوب مدينة ملوى.

-يتكون المحور من ثلاث أجزاء أولها الوصلة الشرقية والتي تربط الطريق الصحراوى الشرقى والمدخل الشرقى لكوبرى ملوى على النيل بطول 15 كم يعبر خلالها مخر سيل البرشا وعدد من الطرق المحلية وكذلك عدد من المجارى المائية بتكلفة 75 مليون جنيه وثانيها كوبرى النيل والسكة الحديد ومداخله بإجمالي أطوال 7 كم وحمولة الكوبرى 90 طن بعدد ( 2 ) فتحة ملاحية عرض كل منها 100 م والخلوص الملاحى 13 م وبتكلفة 219 مليون جنيه، أما الجزء الثالث فيتمثل في الوصلة الغربية التي تربط كوبرى ملوى بالطريق الصحراوى الغربى بإجمالى طول 29 كم بعدد ( 4 ) كبارى بالإضافة إلى كوبرى سطحى والتكلفة الإجمالية للوصلة الغربية 116 مليون جنيه.

- تكلفة المحور الإجمالية 410 ملايين جنيه يأتى بهدف تحقيق خطة وزارة النقل بتنفيذ محاور عرضية على النيل بحيث يكون المسافة بين الكوبرى والذي يليه لا تزيد عن 50 كم.

" محور سمالوط "
- محور سمالوط هو الثالث بعد محوري بني مزار وملوي، ويهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة في المحافظة.

- إنشاء المحور ذو أهمية إستراتيجية وسيساهم في تيسير حركة النقل وجذب المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار بالمنطقة الصناعية بالسرارية شرق النيل ما سيساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية على أرض المحافظة.

- محور سمالوط سوف يربط بين الطريق الصحراوي الشرقي "القاهرة – أسوان" حتى الطريق الصحراوي الغربي "القاهرة – أسوان"، مرورا بنهر النيل والطريق الزراعي "القاهرة - أسوان" عند مدينة سمالوط بطول إجمالي 24 كم.

- إجمالية تصل إلى مليار و450 مليون جنيه، بحيث يكون محورا حرا.

- المشروع يتكون من 32 كوبري، تشمل كوبري أعلى نهر النيل وكوبري أعلى السكة الحديد وترعة الإبراهيمية، بالإضافة إلى 16 نفقا على الطرق المحلية المتقاطعة مع مسار المشروع، وكذلك 2 بربخ على المجاري المائية المتقاطعة مع مسار المشروع، وأعمال طرق ومداخل بطول 22 كم.
الجريدة الرسمية