Saturday, 14 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

«تنمية الصادرات» تعد تقريرا استرشاديا عن منتجات التمور

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


أعدت هيئة تنمية الصادرات، إحدى الجهات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، تقريرا استرشاديا عن منتجات التمور، حيث تعتبر مصر من أوائل الدول المنتجة للتمور على مستوى العالم.

ويأتي ذلك في إطار سعي الهيئة إلى مساندة المصدرين في النفاذ إلى الأسواق الدولية من خلال إتاحة التقارير الاسترشادية الخاصة بالمنتجات المصرية الواعدة للتصدير.

وبلغت إجمالي الواردات العالمية من التمور ما يقرب من 1.5 مليار دولار عام 2017، وتعد الهند، والإمارات، والمغرب، وفرنسا، وألمانيا من أكثر الدول المستوردة لهذا المنتج، بينما تعتبر إيران، تونس، السعودية، العراق، وباكستان من أكثر الدول المصدرة للتمور عالميًا.

وتحتل مصر المركز الثاني عشر في ترتيب الدول المصدرة للتمور على مستوى العالم وتشارك بنحو 2% من إجمالي الصادرات العالمية، ويشير مركز التجارة العالمي إلى وجود إمكانيات تصديرية واعدة وإضافية لمنتجات التمور المصرية إلى عدد من الدول شاملة المغرب، تركيا، الإمارات، لبنان، إنجلترا، الأردن، روسيا وغيرها.

ويتضمن التقرير تحليلا للمؤشرات التجارية والاقتصادية لدولة المغرب باعتبارها أحد الدول المستهدفة لصادرات التمور المصرية، وكذلك بيان لتنافسية المنتجات المصرية بالنسبة للدول الموردة الأخرى، ومتطلبات التصدير، وأهم الشركات المستوردة وغيرها من المعلومات ذات الصلة.