الإثنين 30 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«فيتو» في معمل النانو تكنولوجي بعين شمس.. تعرف على الاستخدامات (فيديو)


أصبح علم النانو تكنولوجي nanotechnology أحد أسلحة العلماء لمواجهة الأمراض الخبيثة، ويرتكز هذا العلم على دراسة وتطبيق أشياء الدقيقة في كافة المجالات.

وبدأ علم النانو تكنولوجي مع عالم الفيزياء الأمريكي ريتشارد فاينمان في اجتماع الجمعية الفيزيائية الأمريكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا 1959، ووصف فاينمان النانو تكنولوجي "بأنها ستكون قادرة على التلاعب والسيطرة على الذرات الفردية".

جامعة عين شمس
وافتتحت كلية التربية جامعة عين شمس معمل علوم النانو للتطبيقات البيئية والطبية الحيوية بجهود الذاتية مؤخرا.

ويقول الدكتور إبراهيم زهران أستاذ علوم الفيزياء بكلية التربية جامعة عين شمس، مشرف بالمعمل، لـ"فيتو"، إن المعمل يعمل في مجالات البيئة وتحلية مياه الشرب وتنقية الصرف الصحي من المواد العضوية وغير العضوية باسم خلايا النانو تكنولوجي.

وأضاف زهران، أن المعمل يعمل على مشروع استخدام النانو تكنولوجي كمضاد للفطريات وبالإضافة إلى استخدام عينات النانو في علاج الخلايا السرطانية.

120 بحثا دوليا
ويقول الدكتور زهران، إن المعمل نجح خلال الثلاثة اعوام الماضية في نشر 120 بحث دولي في كبرى المجلات الدولية، وهي أبحاث مؤثرة "معامل تاثير impact factor".

ونجح زهران في نشر دراسة في مجلة" elsevier" الدولية بعنوان" Synthesis، diffused reflectance and electrical properties of "، nanocrystalline Fe-doped ZnO via sol–gel calcination technique.

وتناولت الدراسة تصنيع أكاسيد أشباه الموصلات المستخلصة من الحديد بواسطة تكليس باستخدام عينات منخفضة التكلفة، تتميز مواد الأكاسيد النانو بقدرتها على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وقياسات النقل الكهربائي، ونجحت الدراسة في التحكم في آلية التوصيل الكهربائي بواسطة العمليات التي يتم تشغيلها حراريًا.

تكلفة المعمل
ويوضح زهران، أن المعمل تكلفته نحو 700 ألف جنيه، وقد مولت الكلية 75% من تكلفة المعمل، وحصل المعمل على 20% من التمويل من الجامعة.

واعتمد المعمل على الجهود الذاتية يعمل حاليا في مشروعات بحثية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وإحدى الجامعات الروسية، كما يوجد مشروع مشترك مع كلية الصيدلة عين شمس يتناول استخدام الصبغات العضوية وغير العضوية باستخدام النانو تكنولوجي.

ويضيف زهران، أن المعمل قدم مشروع أجهزة تخرين الطاقة "electrochemical cell " وهي خلايا كهروكيميائية للحصول على جهد وتيار لتخرين الطاقة، كما أن المعمل يتعاون مع أقسام الكيمياء والفيزياء في هذه المشروع، بهدف التوسع ببناء معمل قياسات بجانب معمل متخصص في تحضير العينات.

تعاون الدولي
ويؤكد زهران، أن المعمل يتعاون مع 15 جامعة ومركز بحثي داخل مصر، بالإضافة إلى 7 جامعات دولية خارج مصر منهم جامعة الملك فهد، وجامعة الملك عبد العزيز في السعودية، كما يتعاون المعمل مع جامعات دولية في روسيا وأوروبا وبولندا وصربيا.

ويشير زهران، إلى أن كلية تربية بالرغم من كونها كلية متخصصة في تخريج معلمين وليست كلية علمية بالأساس ولكن الكلية تحتوي على ثلاث أقسام علمية قسم الكيمياء والفيزياء والأحياء، تهدف إلى تخريج معلم أو عضو هيئة تدريس يعلم الطلاب بالمدارس أو بالكلية لذلك لابد من نشر الوعي والثقافة بهذا العلم، مضيفا أن كلية تربية بها كورسات خاصة بعلم النانو لذلك لابد من وجود معمل خاص بهذه العلوم.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067