Thursday, 12 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: العراق له دور بارز في سوريا بعد أمريكا


ذكرت وكالة "رويترز" أن العراق ستقوم بدور كبير في سوريا، بعد انسحاب الولايات المتحدة منها، وذلك في وقت يسعى فيه النظام السوري للقضاء على بقايا تنظيم "داعش".

وأشارت إلى تصريحات رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بقوله إن عدد من كبار المسئولين الأمنيين من بغداد التقوا مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، وألمحوا إلى دور عراقي أكبر في مقاتلة تنظيم "داعش"، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه القوات الأمريكية الانسحاب من سوريا.

وأوضحت الوكالة، أن أي تطورات سلبية في سوريا ستؤثر سلبا على العراق، حيث يفصل بينهما 66 كيلو متر فقط، موضحة أن العراق هي أفضل دولة قادرة على التعامل مع التنظيم الإرهابي لأنها قادت حربا ضده من قبل.

ولا يزال يوجد نحو 2000 مقاتل بالقرب من الحدود في سوريا ويحاولون دخول العراق، وتمت هزيمة داعش عسكريا في العراق في عام 2017، لكنها واصلت شن هجمات على نمط حرب العصابات ضد قوات الأمن في شمال البلاد.

وسمح اليوم الأسد، للعراق بقصف مواقع تنظيم "داعش" في سوريا دون العودة إلى السلطات السورية، وقال مصدر حكومي عراقي إن: "الطيران العراقي صار بإمكانه الدخول للأراضي السورية وقصف مواقع التنظيم دون انتظار موافقة الحكومة السورية، التي أعطت الضوء الأخضر، ولكن يتعين إبلاغ الجانب السوري فقط".