رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نصف مليون زائر و1014 فعالية في حصاد دار الأوبرا ٢٠١٨

دار الأوبرا
دار الأوبرا

تبقى دار الأوبرا راية خفاقة نابضة بالحياة في ميدان الفنون والثقافة في مصر والشرق الأوسط ففى أول أعوام عقدها الرابع واصلت السعى لتحقيق رسالتها التنويرية السامية الهادفة إلى نشر الفنون الجادة وتنمية الذوق والارتقاء بالسوك والوجدان وخلال عام 2018 نجحت إدارتها برئاسة الدكتور مجدي صابر في مواصلة تكثيف نشاطها الفني والثقافي، مما ساهم بشكل مباشر في استهداف فئات جديدة من الجمهور وخاصة الشباب بجانب المواطن البسيط والأسر المصرية بمختلف طبقاتها.


وخلال السطور التالية نستعرض حصاد العام الماضى مستكشفين أهم ملامح 2019.

وصل عدد ضيوف الأوبرا خلال عام 2018 إلى ما يزيد عن نصف مليون مشاهد في 1014 فعالية منها 925 حفلا فنيا ولقاء ثقافيا، كان منها: 200 على المسرح الكبير، 213 على المسرح الصغير، 138 على مسرح الجمهورية، 130 على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، 84 على المسرح المكشوف، 66 بمسرح أوبرا دمنهور، 90 بمعهد الموسيقى العربية و4 حفلات على مسرح المركز الثقافي بمدينة طنطا بالإضافة إلى 39 صالونا ثقافيا، أمسية وندوة و50 معرضا للفنون التشكيلية بقاعتى الفنون التشكيلية "صلاح طاهر" وزياد بكير بالمكتبة الموسيقية.

أما أوركسترا القاهرة السيمفوني الذي وصل إلى عامه الـ 60 تحت إشراف المدير الفنى والقائد الأساسى المايسترو أحمد الصعيدى قدم 52 عرضا على مختلف مسارح الأوبرا تضمنت مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية.

وفرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفنى الدكتورة إيمان مصطفى قدمت 4 أوبرات عالمية، أما فرقة بالية أوبرا القاهرة واصلت توهجها بنجومها وبالعروض التي أقيمت تحت إشراف أرمينيا كامل وقدمت 6 عروض من إنتاج الأوبرا هي بحيرة البجع، كسارة البندق، كارمينا بورانا، لابايادير، كارمن وتانجو.

فيما قدمت فرقة الرقص المسرحي الحديث هذا العام 6 عروض هي احمس، قلعة الموت، ايكاروس، عشم ابليس، متاهات العقل ورسائل، كما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث 4 عروض متميزة هي الهلالي، الفلكلور والعصور، شجرة الدر وبهية، أما أوركسترا أوبرا القاهرة قدم 16 احتفالية تحمل اسم ( جالا كونسرت ).

وللعام التاسع على التوالى نجحت دار الأوبرا في تجديد رخصة البث المباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية بهدف إيجاد حالة من الرواج الفني والثقافي في مصر وللتعريف بمختلف معالجات كنوز الأوبرات الكلاسيكية والحديثة حيث تم نقل 11 أوبرا هي مارني، عايدة، شمشون ودليلة، لاترافياتا، فتاة الغرب، لويز ميللر، سندريللا، سميراميس، هكذا يفعلن جميعا، لابوهيم وتوسكا.

كما استمرت الأوبرا في اعادة إحياء التراث الموسيقى العربى حيث قدمت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا 120 حفلا دوريا منها 23 لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، 18 للفرقة القومية العربية للموسيقى، 30 حفلا لفرقة الموسيقى العربية للتراث، 26 لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى، 23 حفلا لفرقة الإنشاد الدينى.

بالإضافة إلى فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية والتي أقيمت على مدار 12 ليلة بمسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وطنطا وحملت اسم الراحلة شادية، وتضمنت 43 حفلا غنائيا وموسيقيا شارك فيها 73 مطربا وعازفا سوليست من نجوم 8 دول عربية.

كما استضافت قلعة صلاح الدين فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مهرجان القلعة الدولي للموسيقي والغناء الذي حمل هذا العام الشارة الدولية وبلغ عدد حاضريه ما يزيد على 75 ألف مشاهد من مختلف طبقات المجتمع وفئاته العمرية وضم 32 حفلا تواصلت على مدار 16 يوما.

وشهدت الدورة مختلف أشكال وألوان الفنون الموسيقية والغنائية تنوعت بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والأغاني العالمية والموسيقى العربية والإنشاد الدينى وغيرها وشارك فيه نخبة متميزة من نجوم الغناء والموسيقى في مصر والوطن العربي بالإضافة إلى مشاركة 6 دول أجنبية لأول مرة هي فلسطين وسوريا وتونس الصين والمكسيك وبنما.

وامتد مهرجان الأوبرا الصيفي على مدار شهرى يوليو وأغسطس وضم 30 حفلا فنيا، منها 10 حفلات على المسرح المكشوف، 5 حفلات بأوبرا دمنهور ، 4 حفلات بأوبرا الإسكندرية و11 حفلا على المسرح الرومانى بمنطقة كوم الدكة بالإسكندرية.

كما قدمت سهرات رمضانية بلغ عددها 40 سهرة، بالإضافة إلى ليالى عربية وإسلامية منها 17 حفلا على المسرح المكشوف، 7 حفلات على المسرح الصغير، 6 حفلات بمعهد الموسيقي العربية، 6 حفلات على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" و4 حفلات بأوبرا دمنهور.

ونظمت الأوبرا الدورة الخامسة من مهرجان دمنهور الدولى للفلكلور والتي استمرت لمدة سبعة أيام متصلة بمشاركة 15 فرقة من 7 دول عربية وأجنبية هي مصر، البرازيل، الصين، لبنان، الأردن، سريلانكا، فيتنام، نيجيريا.

وواصل مركز تنمية المواهب جهوده لإعداد جيل جديد من الفنانين من خلال فصوله التي بلغ عددها 39 فصلا في مختلف المجالات الإبداعية.

كما أقيم أكثر من 259 ريسيتال موسيقى وغنائي لمجموعة من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور تحت إشراف الدكتور مجدى بغدادي رئيس البيت الفنى للموسيقى والأوبرا والباليه.
Advertisements
الجريدة الرسمية