رئيس التحرير
عصام كامل

بعد تخريج أول دفعاتها.. 9 معلومات عن أكاديمية الأزهر لتأهيل وتدريب الدعاة

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

احتفل مجمع البحوث الإسلامية، أمس السبت بتخريج أول دفعات أكاديمية الأزهر لتأهيل وتدريب الدعاة، وذلك بتخريج أول دفعة من الأئمة والوعاظ الوافدين، حيث ضمت الدورة الأولى بالأكاديمية 60 إمامًا من دول: السويد، المالديف، الفلبين، بورما، الهند، ماليزيا، الكاميرون، السنغال، نيجيريا.


وتستعرض "فيتو" خلال السطور التالية أبرز 10 معلومات عن الأكاديمية الجديدة:

- الأكاديمية أعلن عن إنشائها الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إيمانًا من الأزهر بأهمية التدريب للأئمة والدعاة الذين يحملون على عاتقهم تصحيح المفاهيم المغلوطة من أجل تجديد الخطاب الديني.

- تهدف هذه الأكاديمية لتزويد العاملين في الشأن الدعوي والإفتائي بالمهارات والأدوات التي تساعدهم على مواجهة الفكر المتطرف

- تخضع الأكاديمية من الناحية العلمية والعملية والإدارية لإشراف مجمع البحوث الإسلامية مع الاستعانة بأساتذة جامعة الأزهر والمتميزين من وزارة الأوقاف ودار الإفتاء.

- تشمل الأكاديمية قسمين: الأول تأهيلي ويختص بحديثى التخرج الراغبين في الالتحاق بالعمل الدعوي بهدف تكوين عقول قادرة على مسايرة التطورات وإتقان التعامل بالوسائل الحديثة.

- أما القسم الثاني، فهو يتعلق بتدريب العاملين في المجال الدعوي وباحثي الفتوى، وذلك لتوعيتهم بالسياقات المختلفة المحيطة بالمهام الدعوية وفقه الواقع وتنمية الجانب العلمي والخلقي لديهم.

- مدة الدورة فيها تستغرق شهرين، ومن المقرر أن يكون هناك ست دورات سيتم عملها في العام الواحد.

- تعتمد طريقة الشرح بالأكاديمية على وجود أستاذ يشرح ومعه مساعد ووظيفة الأستاذ عرض الخطوط العريضة للمتدربين، ثم يأتى المساعد ليشرح لهم ويناقشهم ويستقبل منهم الأسئلة والمقترحات.

- هناك تواجد لمدرسي العلوم الشرعية بالمعاهد الأزهرية، وكذلك العنصر النسائي تم التركيز عليه من خلال المتدربين إيمانا من الأزهر بدور المرأة في عملية تصحيح هذه المفاهيم والتي تستقطب فيها النساء.

- استعرضت الجلسات النقاشية للمتدربين الاختلافات المذهبية المتنوعة في تلك المسائل المطروحة على الساحة.
الجريدة الرسمية