رئيس التحرير
عصام كامل

على جمعة: علماء الأزهر نقلة الدين الصحيح

الدكتور على جمعة،
الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق

قال الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق: إن المشقة تجلِبُ التيسير، وذلك مصداقًا لقوله تعالي: (فَإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا)، (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ المُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللهِ)، معقبًا:"إذن المشقة تجلب التيسير هذه روح الشريعة".


وأكد أن علماء الأزهر الشريف هم نقلة الدين الصحيح، مضيفًا: "نحن لا نيسر الأحكام، وإنما ننقل صورة الدين الحقيقية، فالدين يسر هذه طبيعة الدين".

وأضاف "جمعة"، خلال حديثه لبرنامج "والله أعلم"، المذاع على قناة "سي بي سي"، أن التيسير أن يتخذ المسلم الرسول صلي الله عليه وسلم أسوة حسن، مصداقًا لقول الحق عز وجل:"(وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)، (فَإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا *إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا)، معقبًا: فما اجتمع يسران على عسر فأبقاه.

وأوضح «المشقة تجلب التيسير، فكثير جدًا في الشريعة جلبت المشقة التيسير، ولو أن ذبابًا وقف على النجاسة، ثم جاء وقف على الملابس من المؤكد أنه قد حمل شيئًا من النجاسة، ولكن هذا معفوٌ عنه، لماذا هو معفوٌ عنه؟ لأن هناك مشقة، لم يكلفنا الشارع بتتبعها، ولذلك فالمشقة دائمًا تجلب التيسير».
الجريدة الرسمية