X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م
رئيس مدينة مطاي يجتمع بأعضاء حماية الطفل لمناقشة توزيع الشنط المدرسية (صور) اليوم.. انطلاق فعاليات معرض الورق والكرتون بأرض المعارض لأول مرة.. وفد سياحي يزور دبي للإطلاع على أسس التسويق مسابقات اتحاد الكرة تجري اليوم قرعة دوري القسم الثاني برلماني يطالب بموعد محدد لإنجاح تجربة استبدال التوك توك بـ"الفان" استعجال التحريات التكميلية بحيازة فرد أمن محررات ومستندات طبية مزورة بالسيدة زينب ثلاثي الهبوط يقاطع قرعة دوري القسم الثاني بعد حكم المحكمة الرياضية في ذكرى ٤٨ للصيد الثمين.. أبطال الدفاع الجوي يدمرون أغلى طائرة إسرائيلية خلال حرب الاستنزاف اليوم.. مؤتمر صحفي بالمقاولون لإعلان الصفقات الجديدة بحضور عماد النحاس نقيب الفلاحين يتوقع انخفاض أسعار الأرز 25% عن العام الماضي "الثروة الداجنة" تطالب بتفعيل دور جهاز سلامة الغذاء ضبط 316 متهما بحوزتهم 70 كيلو بانجو وحشيش بالمحافظات ماجدة نصر: المدارس الفنية قادرة على تخريج جيل مؤهل لسوق العمل مصدر كنسي بنجع حمادي يكشف الحالة الصحية للأنبا كيرلس أكبر أسقف بالصعيد باريش أردوتش يكشف سر نجاح علاقته مع حبيبته جوبسي أوزاي الأهلي 2001 ضيفا ثقيلا على طنطا في دوري الجمهورية 10 صور ترصد أعمال التشطيبات النهائية لترميم قصر البرنس يوسف كمال محافظ قنا: استهدفنا 6668 سيدة منتفعة من حملة "حقك تنظمي" جدول مباريات الأسبوع الأول لدوري الناشئين بمنطقة البحيرة لكرة القدم



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بسبب تجاهل المجلس.. كيف يواجه البرلمان الحكومة الفترة المقبلة؟

الخميس 27/ديسمبر/2018 - 02:06 م
مجلس النواب مجلس النواب محمد المنسي - محمد حسني
 
مع بداية دور الانعقاد الرابع، شهد البرلمان حالة غضب شديدة من الحكومة، سواء بسبب عدم التزام الوزراء والمسئولين بالحضور لاجتماعات اللجان النوعية أو حتى الجلسات العامة، وكذلك تجاهل طلبات النواب.

وكثيرا ما شهدت الجلسات العامة شكوى من رؤساء اللجان النوعية للدكتور علي عبد العال، في هذا الشأن، وهو ما دفع رئيس البرلمان، لتوجيه تحذير للحكومة بضرورة التزام الحضور، وكذلك إلزامها بمدة معينة للرد على البيانات العاجلة.

وعلى الرغم من وجود إدارة للاتصال السياسي بين مجلس النواب والمسئولين، إلا أن شكاوى عدم تنفيذ التأشيرات التي يحصل عليها النواب، لا زالت مستمرة.

وأمام كل هذه المعطيات، فإن البرلمان قد يتجه نحو تقديم استجواب للحكومة، لأمرين أولهما بسبب حالة التقصير في تلبية متطلبات النواب، وكذلك لتبييض وجهه أمام الرأي العام، لأن أدوار الانعقاد الماضية لم تشهد أي استجواب.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، أنه لا مانع من استجواب الحكومة، في حالة توافرت الشروط اللازمة لتقديم الاستجواب، وأن يكون هناك دوافع حقيقية لذلك.

وأشار وكيل البرلمان، إلى أن الحكومة قائمة على التعاون والتنسيق، وفقا لاختصاصات كل سلطة وبما فيه المصلحة العليا للبلاد، والبرلمان يقوم بدوريه الرقابي والتشريعي على أكمل وجه.

وسبق أن برر الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أسباب غياب الاستجوابات عن البرلمان منذ بداية عمله، بأن كافة الاستجوابات المقدمة لا تتوافر فيها الشروط الشكلية والموضوعية.

وأوضح أثناء استعراض حصاد عمل المجلس في دور الانعقاد الثالث، أن الاستجواب «إجراء خشن» يترتب عليه سحب الثقة من الحكومة، مشيرا إلى أن بعض البرلمانات العريقة، ومنها البرلمان الفرنسي ألغت الاستجوابات.

وأشار إلى أن الشغل الشاغل لمجلس النواب في هذه المرحلة إقرار مجموعة من التشريعات المهمة، والتي وصلت إلى 2757 في دور الانعقاد الثالث، والتي تعد هي الرقم الأعلى منذ 1866.

ولفت إلى أن العبء ثقيل، قائلا: "تحملت العبء بكل شجاعة، ودافعت عن البرلمان سواء من محاولات هدم داخلية وخارجية، كما دافعت عن اختصاصات المجلس".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات