رئيس التحرير
عصام كامل

بعد حادث «جاتويك» البريطاني: 4 حلول للسيطرة على طائرات «الدرون»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ازداد الحديث في الآونة الأخيرة على الطائرات بدون طيار "الدرون" بعد اثارتها للعديد من الأزمات في بعض الأماكن المهمة في العالم والذي كان آخرها ما حدث بمطار "جاتويك" البريطاني عندما حلقت درون مجهولة فوقه، ما أثار تساؤلات حول الحلول المتوفرة لمنع تكرار مثل هذه الحادثة.

مهام التشغيل
وتوجه الطائرة الدرون عن بعد أو تبرمج مسبقا، وفي الغالب تحمل حمولة لأداء مهامها كأجهزة كاميرات أو حتى القذائف، ويعتبر الاستخدام الأكبر لها هو في الأغراض العسكرية كالمراقبة والهجوم لكن شهد استخدامها في الأعمال المدنية مثل مكافحة الحريق ومراقبة خطوط الأنابيب تزايدا كبيرا حيث تستخدم في المهام الصعبة والخطرة بالنسبة للطائرة التقليدية والتي يجب أن تتزود بالعديد من احتياجات الطيار مثل المقصورة.
خطورتها.

وتمثل الطائرات بدون طيار خطرا حقيقيا من الناحية الأمنية، إذ سبق لتنظيم "داعش" الإرهابي استخدامها في سوريا لضرب أهداف عسكرية.

وسجلت حول العالم أيضا حالات استخدمت فيها تلك الطائرات لنقل مواد مهربة عبر الحدود أو إلى داخل سجون.

ومما يزيد من خطورة هذا النوع من الطائرات، سهولة استخدامها فضلا عن تراجع أسعارها بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية.

سهولة الاستخدام

وتعتبر طائرات درون سهلة الاستخدام خاصة أنها لا تحتاج إلى العوامل البيئية التي تحتاجها الطائرة العادية مثل الضغط والأكسجين حيث أدى التخلص من كل هذه الاحتياجات إلى تخفيف وزن الطائرة وتكلفتها، مما جعلها قادرة على تغير طبيعة الحرب الجوية بحيث أصبح المتحكم في الطائرة غير معرض لأي خطر حقيقي.

إسقاطها
مع تنامي خطورة الطائرات بدون طيار على سلامة النقل الجوي، أبرز تقرير لموقع سكاي نيوز بعض الحلول التي يمكن الاستعانة بها لوقف تهديد هذه الطائرات والتي جاء أولها من خلال إسقاطها عن طريق الأسلحة النارية أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار، تكون عبارة عن شبكة خاصة يتم إطلاقها من بندقية، أو "درون" أخرى تتولى مهمة إسقاط الطائرات الدرون.

أما الحل الآخر عن طريق النسور، حيث دربت الشرطة الهولندية نسورا لملاحقة الطائرات بدون طيار وفق ما ذكر موقع "ذا فيرج" التقني إلا أن التدريب توقف لاحقا نظرا لارتفاع تكاليفه وصعوبته.

ويأتي الحل الثالث من خلال التشويش حيث يتم التحكم في الطائرات بدون طيار باستخدام موجات راديو يكون طول الواحدة أكبر من ضوء الأشعة تحت الحمراء.

فيما يأتي حل اختطاف الطائرة كأبرز الحول لإسقاطها من خلال استغلال ثغرات في الاتصال اللاسلكي لطائرة بدون طيار لاختطافها والسيطرة عليها.