الإثنين 20 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

التموين تكشف حقيقة التحول إلى الدعم النقدي في يناير 2019


أعلن أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هناك مجموعة من السيناريوهات التي تدرس وسيتم الإعلان عنها خلال شهر يناير القادم في التحول من الدعم العيني إلى النقدي.

وأوضح "كمال" في تصريح خاص لـ"فيتو" أن المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أشار خلال احتفالية "تكافل وكرامة" إلى تلك السيناريوهات لترشيد الدعم العيني والتي قد يكون من بينها طرح الخبز كقيمة نقدية بدل الكميات، ولكن سيظل ثمن رغيف الخبز على بطاقة التموين خمسة قروش لأن سعر الخبز من الثوابت.

ولفت المتحدث الرسمي لوزارة التموين إلى أن التحول من الدعم العيني إلى النقدي لا بد أن يكون مدروسا من الناحية الاقتصادية والسياسية ومن الآثار الاجتماعية وسيتم من خلال العرض على مجلس الوزراء والتصديق عليه من خلال مجلس النواب والخروج للرأي العام من أجل التوضيح.

وتابع أن هناك عددا من السيناريوهات من بينها "الدعم العيني والنقدي والنقدي المشروط والنقدي الموجه" والهدف من كل ذلك هو حصول المواطن على احتياجاته من رغيف الخبز ومن السلع الأساسية والسلع التموينية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، قال إن خدمات الدعم النقدي "تكافل وكرامة" ستقتصر على طفلين فقط وليس على ثلاثة أطفال للأسرة بداية من شهر يناير 2019، حتى تتمكن الحكومة من إضافةِ أُسرِ جَديدةِ هي في أمسِّ الحاجةِ إلى الدعم.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه ليس من العدالة أن تَستفيد الأسرُ الكبيرةُ من دعم مضاعف وتُحرم أسر أخرى من الدعم كليةً، كما تتم دراسة سياسات الدعم العيني أيضا، لوصوله إلى مستحقيه، وإعلانها العام المقبل، لافتًا إلى ضرورة اتباع سياسات اجتماعية رشيدة، تَحتكِمُ إلى المنطقِ وتعتمدُ على الموارِد المتاحةِ وليس على احتياجاتنا التي تتزايد بالتضخم السكاني.

يذكر أن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أشار خلال المشاركة في اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية في مجلس النواب، إلى صعوبة التحول في الوقت الحالي إلى الدعم النقدي، لعدم اتزان مؤشر التضخم، قائلا: "أنا ضد التحول من الدعم العيني إلى النقدي المطلق في الوقت الحالي".

وأكد الوزير، أن عدم اتزان مؤشر التضخم ليس ناجما عن قصور من الدولة ولكن بسبب السرعة في المتغيرات الاقتصادية.

وأوضح المصيلحي، أن دعم الخبز عيني، بينما التموين نقدي مشروط، حيث يتم تحديد قيمة لكل فرد في البطاقة ومحدد لها سلع بعينها يتم شراؤها بها.