X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 20 أكتوبر 2019 م
ضحك ولعب في تدريب حراس المرمى لبيراميدز استعدادا للإنتاج "صور" مواقيت الصلاة 2019| تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد بهاء الدين شعبان: من يزعم أن اليسار جزء من الماضي مخطئ جمال طلعت: نفذنا أكثر من 8.5 مليون وحدة سكنية في المدن الجديدة نداء شرارة: مشاركتي في مهرجان الموسيقى شرف كبير لي أخبار ماسبيرو.. محمد سلماوي في نجوم على لايف.. غدا ضبط ٦ مراكز لعلاج الإدمان بدون ترخيص في أبو النمرس إقبال كبير من شركات أجنبية وعربية على تخصيص الأراضي بالأمر المباشر "تجارية القاهرة": 10% انخفاضا في أسعار لعب الأطفال منتخب الشباب يدخل معسكرا مفتوحا استعدادا للتصفيات الأفريقية "الأعلى للجامعات" يقر نظاما جديدا لتعيين المعيدين والمدرسين المساعدين (صوت) ضبط 14 طن حلوى بمصنع مجهول المصدر بالشرقية اليوم.. الحكم في دعوى إلغاء نجاح طالب كويتي لرسوبه في ٦ مواد "إرادة جيل" يسلم شهادات تقدير لـ٥٠ شابا وفتاة بختام دورة الوعي السياسي مقتل شاب على يد عاطل في مشاجرة بينهما بكفر الزيات تعرف على لائحة ونظام دوري القسم الثاني موسم 2019 - 2020 محمد الشرنوبي بين "نصيبي وقسمتك" و"مهرجان الموسيقى العربية" "الدستورية" تحتفل بمرور ٥٠ عاما على إنشاء القضاء الدستوري لليوم الثاني الزمالك راحة من التدريبات اليوم



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«بعد 4 سنوات من الطبطة».. البرلمان يظهر «العين الحمرا» للحكومة

الثلاثاء 25/ديسمبر/2018 - 11:33 ص
مجلس النواب مجلس النواب محمد حسني
 
التزم مجلس النواب، الصمت تجاه الحكومة على مدار الأربع سنوات الماضية، هي مدة دور انعقاد المجلس منذ بداية أعماله، إلا أن الدور الرابع شهد تغييرًا في "لهجة" التعامل مع أفراد الحكومة.

وعلى مدار الفترة الماضية، لم يرفض البرلمان للحكومة مطلبًا في تمرير كل التشريعات التي تقدمت بها إلى المجلس، حيث كان التركيز في الفترة الماضية على الجانب التشريعي، نظرًا لطبيعة المرحلة التي كانت تتطلب إقرار مجموعة من القوانين المهمة، وكان من بينها القرارات بقوانين التي صدرت في غيبة المجلس، وكان لزاما عليه إقرارها.

وغاب في الفترة الماضية إلى حد ما الدور الرقابي، حيث إنه يؤخذ على المجلس أنه لم يشهد استجوابًا واحدًا للحكومة على مدار الفترة الماضية، وهو ما كان محل انتقاد للبرلمان وأعضائه ورئيسه أمام الرأي العام.

ويحرص الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، في بداية كل جلسة، على إفساح المجال أمام النواب، لتقديم البيانات العاجلة الموجهة للحكومة، بل سبق وأنذر الحكومة أن هذه البيانات العاجلة ليس للتنفيس في الجلسة العامة، إنما يتوجب الأمر الرد عليها.

وطالب عبد العال، بإحدى جلسات الأسبوع الجاري، الحكومة بالالتزام بالرد على طلبات النواب، خلال أسبوع على الأكثر.

وشهدت جلسة أمس الإثنين، حالة سجال بين رئيس المجلس، الدكتور علي عبد العال، والمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب؛ بسبب استمرار تجاهل بعض الوزراء حضور الجلسات العامة وكذلك اللجان النوعية.

وقال رئيس البرلمان: "هناك لبس حول دور وزير شئون مجلس النواب، في الجلسة العامة أنه يغني عن حضور الوزراء وهذا غير صحيح، حيث إن مهمة وزير شئون مجلس النواب، وفقًا للدستور هي تسهيل التواصل بين البرلمان والحكومة ولا يغني عن حضور باقي الوزراء".

ومن جهته ردَّ المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، قائلا: "الحكومة ممثلة في وزير مجلس النواب، داخل الجلسة، والوزير المختص يحرص على الحضور في الأمور الفنية التي تخص وزارته".

وأكد مروان أن المسائل الفنية في بعض الوزارات يحرص الوزراء والمسئولون على الحضور للرد عليها، مشيرًا إلى أن غياب بعض الوزراء عن حضور بعض الجلسات بسبب الارتباط بمواعيد أخرى، ويتم حضور مندوبين عنهم.

وردَّ عليه الدكتور علي عبد العال، قائلا: "لا يجوز حضور مندوبين عن الوزراء، لأن الأصل هو حضور الوزير المختص"، مشددا على ضرورة التزام الحكومة بهذا الأمر، واختتم كلامه قائلا: "معالي الوزير مع احترامي وتقديري لحضرتك هذا الرد لم تكن موفقًا فيه".

وفي إطار الهجوم على الحكومة بالجلسة العامة، وجه الدكتور علي عبد العال، اتهامًا مباشرا لعدد من الوزراء، بعدم الالتزام بنسبة الـ5% في الوظائف المعلن عنها للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح الدكتور السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب أنه كان من الطبيعي إعادة النظر في التشريعات التي كانت قائمة في الوقت الماضي، ما كان سببا في الاهتمام بالجانب التشريعي إلى حد كبير في الفترة الماضية.

وأضاف الشريف في تصريح خاص لـ«فيتو» أن المجلس يهتم بالدور الرقابي في هذا الدور، مشيرًا إلى أنه لا مانع أبدا في استجواب الحكومة إذا توافرت الشروط.

وتابع: أؤكد أننا لسنا في مرحلة تصادم مع الحكومة، ونحن نعمل من خلال المشاركة والتعاون وهذه فلسفة هذه المرحلة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات