رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الثروة الداجنة: اقتربنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي.. و«القصابين»: نطالب بتعظيم الإنتاج

الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة

أكد عدد من التجار أن تعظيم المنتج المحلي من السلع يساهم في تحقيق استقرار الأسعار وتقليل الاعتماد على الاستيراد الذي يستنزف العملة.


وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أننا استوردنا ما يقرب من 40 ألف طن تقريبا من الدواجن من الخارج خلال العام الجارى، وأن هذه النسبة قليلة جدا ولا تشكل أي خطورة على الصناعة المحلية.

وأوضح "رئيس الشعبة" لـ"فيتو" اننا في طريقنا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن خلال الفترة القادمة، ومن الممكن أن نستغني عن الاستيراد من الخارج.

ولفت إلى أن إنتاجنا من الدواجن يصل إلى مليار دجاجة سنويا بعد حساب معدلات الدواجن النافقة، مشيرا إلى أن ما يعيب الإنتاج هو ارتفاع التكلفة وتدني سعر البيع، مما يؤدى إلى خروج بعض المربين من المنظومة.

وطالب بضرورة وجود سعر عادل للدواجن حتى لا يتسبب السعر المتدني والأقل من التكلفة في خروج بعض المربين من المنظومة الخاصة بالدواجن، مشيرا إلى أنه من المحتمل في ظل تنامي الإنتاج المحلى أن يتم الاستغناء عن الاستيراد للدواجن من الخارج.

في سياق متصل، أكد محمد شرف، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن المعروض من اللحوم في السوق المصرى كبير، وهناك العديد من المنافذ التي تعمل في بيع اللحوم وتقديمها للمستهلك.

ولفت "نائب رئيس الشعبة" إلى أن حجم إنتاج اللحوم البلدية يقاس بمساحات الأرض الزراعية الموجودة لدينا، مشيرا إلى أن الإنتاج يعنى مزيد من التكلفة، موضحا أن اللحوم متوفرة في السوق سواء المستوردة أو الإنتاج المحلى.

وأشار إلى أن هناك مشروعات لتنمية الإنتاج المحلى وزيادته خلال الفترة القادمة، وأن مشروع "البتلو" سوف يؤتي ثماره في الفترة القادمة، مشيرا إلى أننا نتمنى أن ترتفع معدلات الإنتاج المحلى خلال الفترة القادمة.
Advertisements
الجريدة الرسمية