الإثنين 17 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مصطفى الفقي يعلن شراء مكتبة الإسكندرية لمقتنيات «المستشرق» من ورثة حسن كامي

مكتبة المستشرق
مكتبة المستشرق


أعلن الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية، أن المكتبة وقعت عقدا قانونيا مع أسرة الفنان الراحل حسن كامي، بشراء المجموعات التراثية والمقتنيات النادرة الخاصة بمكتبة «المستشرق».

وأشار في تصريح خاص لـ«فيتو» إلى أن العقد ينص على أن يكون لمكتبة الإسكندرية أولوية شراء تلك الكتب التراثية، وذلك في حالة حسم النزاع القائم بين ورثة حسن كامي وادعاءات المحامي.


وقال الفقي: إنه منذ رحيل الفنان حسن كامي، ومكتبة الإسكندرية تتابع أزمة مكتبة «المستشرق» والنزاع الدائر بين ورثة الفنان والمحامي عمرو رمضان، والذي فاجأ الجميع بإعلانه أن كامي باع له كل ممتلكاته بما فيها المكتبة، الأمر الذي دفع النيابة العامة لإصدار قرار بتشميع المكتبة، وصدور قرار آخر من الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بتشكيل لجنة لفحص وجرد جميع محتويات المكتبة، وإعداد تقرير مفصل عنها على الفور، لما تحتويه المكتبة من مقتنيات تراثية.

انفراد بالمستندات.. «فيتو» تكشف ملكية حسن كامي لمكتبة «المستشرق»




وأشاد الفقي بقرار وزيرة الثقافة، بتشكيل لجنة لفحص وجرد جميع محتويات المكتبة، وإعداد تقرير مفصل عن محتوياتها من مقتنيات تراثية، مؤكدا أن هذا الإجراء حق أصيل لوزارة الثقافة، لأنها الجهة الإدارية العليا التي من حقها إصدار هذا القرار، حيث تم تشميع مكتبة «المستشرق»، وتقوم لجنة الفحص والجرد الآن بأعمالها، منعا للعبث بمحتويات مكتبة «المستشرق» أو ضياع بعض من وثائقها وكتبها التراثية النادرة.

وطالع أيضاً: صراع حول تركة حسن كامي.. مكتبة «المستشرق» تضع أسرته في أزمة


وكانت «فيتو» قد نجحت في حملتها التي قادتها للحفاظ على إرث حسن كامي الثقافي والفكري، ولاقت قبولًا كبيرًا بين أوساط المهتمين بالثقافة المصرية وعدد من الشخصيات المصرية الوطنية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على مكتبة «المستشرق»، من قبل الجهات المعنية بالأمر، وبالفعل تم التحفظ على المكتبة.

Last Update : 2020-02-11 04:07 PM # Release : 0053