رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفد برلماني يتفق مع أوكرانيا على مضاعفة حجم التبادل التجاري

المهندس أحمد السجيني
المهندس أحمد السجيني

اتفق الوفد البرلماني الذي يزور أوكرانيا حاليا برئاسة المهندس أحمد السجيني، الأمين العام لائتلاف دعم مصر، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية المصرية الأوكرانية، مع ممثلي وزارة الخارجية الأوكرانية، على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.


وقال رئيس الوفد، أحمد السجيني، إن اللقاء تطرق لكل الملفات التي تهم العلاقات المصرية الأوكرانية، وذلك بقدر كبير من الشفافية، وأضاف: "نقلنا للجانب الأوكراني تفاصيل تخص دعم العلاقات الاقتصادية ومجالات التعليم والزراعة وكافة المجالات التي تم التعاون وتبادل الأفكار بشأنها من خلال اللجنة المشتركة المصرية الأوكرانية برئاسة وزيرة الاستثمار سحر نصر".

وأضاف السحيني: "اللجنة المشتركة عقدت أول اجتماع لها في أكتوبر الماضي بكييف، وكان أول انعقاد لها منذ 2010، وخلال الفترة الماضية من انعقاد اللجنة رأينا زيارة من مساعد وزير التعليم العالي المصري ﻷوكرانيا وأعقبها زيارة وزيرة الخارجية الأوكرانية لمصر، ومن ثم زيارة وزيرة الاستثمار سحر نصر، والآن أول زيارة برلمانية مصرية تاريخية لأوكرانيا، وبالتالي يعكس ذلك الحراك الرغبة الصادقة في بناء علاقات طيبة في مجال الاهتمامات المشتركة".

وتابع: "حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا 2 مليار دولار، ويري البعض أنه ملائم، ولكننا في إطار هذه الزيارة اتفقنا على ضرورة أن يتضاعف هذا الرقم"، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على أن وجود السياحة الأوكرانية بجنوب سيناء أمر مستحسن، ولكن لا بد من العمل على زيادتها، وقال: "في الوقت نفسه أكدنا تقديرنا لهم لعدم انقطاع السياحة خلال الفترات الماضية".

ولفت رئيس الوفد إلى أن الجانب الأوكراني تحدث في مجال الاستثمار بالحديد والصلب، وأيضا تطرق الأمر لاستثمارات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيضا بمجال التعليم ومشروع المليون ونصف المليون فدان، من خلال معادلة مع وزارة الزراعة لنقل الخبرات بمجال الحبوب والزيوت وغيرها من الخبرات.

ويرأس الوفد البرلمانى النائب أحمد السجينى، ويضم النواب (سامى هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى، وأبو العباس تركى وسامى رمضان) أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأوكرانية.
Advertisements
الجريدة الرسمية