رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس جامعة عين شمس: نسعى لدمج الطلاب ذوي الإعاقة

فيتو

افتتح اليوم الخميس، الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مؤتمر "تمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي"، الذي أقيم تحت رعاية أ.د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، وحضره لفيف من العمداء والأساتذة من المتخصصين والمهتمين بالمجال.


وأكد الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة أن جامعة عين شمس تواكب توجه الدولة في دعم ورعاية ذوي القدرات الخاصة، حيث كانت رائدة بين الجامعات المصرية في دمج وتمكين ذوي القدرات الخاصة، وذلك من خلال عدد من الإجراءات التي اتبعتها في هذا الصدد، والتي كان من أهمها إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لكلية الدراسات العليا والطفولة، وهو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط الذي يجمع كافة التخصصات لخدمة ذوي الإعاقة في مكان واحد بمقابل رمزي.

وأشار عزت إلى أن جامعة عين شمس كانت من أوائل الجامعات ممثلة في مركز التعليم الإلكتروني المدمج، التي عقدت دورات متخصصة لتعليم لغة الإشارة بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرذوثكسي، وكذلك إلحاق ضعاف السمع بكلية التربية النوعية، وهو ما أدى لحراك ضخم في هذا الصدد.

واستعرض تجربة جامعة عين شمس الرائدة في تعيين ممثل للطلاب ذوي القدرات الخاصة، وذلك قبل صدور اللائحة الطلابية الجديدة، ثم تضمين اللائحة بند وجود ممثل لتلك الفئة ضمن تشكيل مجلس الاتحاد، حيث تم انتخاب الطالب محمد فيروز ممثلًا عنهم في اتحاد الطلاب الجديد.

وأعلن أن الجامعة بصدد إنشاء مركز لرعاية ذوي القدرات الخاصة يقدم الدعم والاستشارة لهم حول كيفية الالتحاق بالكليات المختلفة وتسهيل الإجراءات اللوجستية لهم، هذا إلى جانب سعي الجامعة لتجهيز التصميم المعماري واللاندسكيب ليلائم ذوي القدرات الخاصة.

كما استعرض الخدمات التي تقدمها مراكز الإبصار بكليتي الآداب والألسن، وتوفير المادة العلمية بصيغة مسموعة وتجهيز مكتبات رقمية وطابعات برايل، بما يمكنهم من أداء الامتحانات بأنفسهم دون الحاجة لأي مساعدات.

وأشار الدكتور نظمي عبد الحميد إلى تميز الطلاب ذوي القدرات الخاصة من أبناء الجامعة في مختلف المجالات وبخاصة المجالات الرياضية، حيث حصد الطلاب ما يزيد عن ٢٦ ميدالية خلال اللقاء الرياضي الأول للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعات المصرية، منها ٩ ذهبية و١٣ فضية و٤ ميداليات برونزية.

وأكد عبد الحميد أن إدارة الجامعة تقدم كل الدعم لمشاركة الطلاب ذوي القدرات الخاصة بما يمكنهم من تمثيل الجامعة في جميع الفعاليات والمحافل المحلية والدولية والإقليمية بشكل مشرف.

شهد افتتاح المؤتمر حضور كل من الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، وأ.د. جمال شفيق أستاذ علم النفس وأمين لجنة الطفولة بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف قطب مدير وحدة تطوير المشروعات مقرر المؤتمر، ود. نرمين سنجر المدرس بكلية الدراسات العليا للطفولة ومقرر المؤتمر، والدكتورة منى فؤاد عميدة كلية الألسن، والدكتورة رقية شلبي عميدة كلية البنات، والدكتورة هويدا الجبالي عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة.

وقد اختتمت فعاليات الجلسة الافتتاحية بتكريم 36 من أبناء الجامعة من ذوي القدرات الخاصة،وإهدائهم شهادات التقدير تكريمًا لدورهم البارز في مختلف المسابقات داخل الجامعة وخارجها.

شمل المؤتمر 4 جلسات عامة تتناول عددًا من الموضوعات، منها حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الخدمات الداعمة في البيئة الجامعية، قصص نجاح من الأشخاص ذوي الإعاقة، نحو تعليم أفضل دامج بالجامعات.
Advertisements
الجريدة الرسمية