رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طريقة امتحانات طلاب المدارس في كل الصفوف (فيديو)

فيتو

طرح عدد من أولياء الأمور عددًا من التساؤلات حول امتحانات الفصل الدراسي الأول في المدارس، وتركزت معظم تساؤلات أولياء الأمور حول امتحانات الصفين الأول الابتدائي والأول الثانوي باعتبارهما الصفوف التي تطبق عليها منظومة التعليم الجديد.


وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن طلاب الصف الأول الابتدائي وطلاب رياض الأطفال لن يخضعوا لامتحانات سواء في نهاية الفصل الدراسي الأول أو في نهاية العام، وأن المنظومة الجديدة المطبق على هذه الصفوف لا تتضمن عقد امتحانات كما كان في السابق، وتعتمد على نظم تققيم مختلفة داخل الفصل، وأن امتحانات صفوف النقل هذا العام تبدأ من الصف الثاني الابتدائي وحتى السادس الابتدائي في الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي، ويؤدي الطلاب فيها امتحانات وفقًا لما هو معتاد في السنوات الماضية.

وفي الحلقة الإعدادية يخضع طلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي إلى امتحانات كما كانت في السابق، ويخضع طلاب الصف الثالث الإعدادي إلى امتحان شهادة محلية يكون موحدًا على مستوى كل محافظة، بحيث يتم وضع امتحانات الإعدادية عن طريق مديرية التربية والتعليم في المحافظة، وليس عن طريق الإدارات التعليمية.

وفي المرحلة الثانوية، يؤدي طلاب كل سنة دراسية امتحانًا مختلفًا، فطلاب الصف الأول الثانوي يخضعون لامتحان تجريبي وفقًا للمنظومة الجديدة، ويبدأ الامتحان التجريبي الأول لنهاية الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي الحالي 2018/ 2019؛ يوم الأحد الموافق 13/ 1/ 2019 وينتهي يوم الخميس الموافق 24/ 1/ 2019.

وأعلنت الوزارة أنه لن يتم احتساب أيٍ من نتائج الامتحان التجريبي ضمن نتيجة الطالب في امتحانات نهاية العام الدراسي؛ على أن تحتسب النتيجة النهائية لطالب الصف الأول الثانوي العام في ضوء نتيجة الامتحانين المقرر عقدهما في نهاية الفصل الدراسي الثاني، للموضوعات التي درسها الطالب في الفصل الدراسي الثاني.

والامتحان التجريبي الثاني سوف يُعقد في نهاية شهر مارس من العام 2019 ليتضمن الموضوعات التي درسها الطالب من بداية الفصل الدراسي الثاني حتى موعد عقد الامتحان.

ويؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني وفقًا لنظام التعليم القديم، في حين يؤدي طلاب الصف الثالث الثانوي امتحانًا واحدًا في نهاية العام الدراسي، وهو امتحان إتمام شهادة الثانوية العامة. والفارق في امتحانات هذا العام هو تعميم تجربة البوكليت على طلاب الصف الثاني الثانوي، وكذلك طلاب صفوف النقل.

Advertisements
الجريدة الرسمية