الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

10 معلومات عن زهرة الأراولا المعروضة في جامعة المنيا (صور)


أعلنت جامعة المنيا عن افتتاح معرض الزهور الخريفي الأول على مستوى شمال الصعيد لنبات "الأراولا"، والذي أقامته كلية الزراعة لعرض نباتات الزينة والنباتات التي لا تظهر إلا في فصل الخريف مثل نبات "الأراولا".

وترصد "فيتو" أهم 10 معلومات عن نبات «الأراولا»:

1 - من الزراعات التجارية في عالم نباتات الزينة، إلا أن الكمية المصدرة تعتبر قليلة مقارنة بأنواع أزهار القطف الأخرى، وذلك لقلة المساحة المنزرعة بها.

2 - نبات عشبي معمر لكن يفضل تجديد زراعته سنويا.

3 - عبارة عن زهرة تحمل في مركزها أزهارا قرصية، وحولها توجد أزهار شعاعية لها بتلات هي التي تكسب الزهرة اللون.

4 - تقام معارض سنوية لأزهار الأراولا خاصة بها، ويقام معرض الخريف أو معرض الأراولا في شهر نوفمبر من كل عام، ولذا يقبل عليها الهواة في هذا الموسم دون غيره من الأزهار.

5 - تبرز أهمية أزهار«الأراولا» في سهولة إكثارها ورخص ثمنها، وتمتاز بتعدد ألوانها وأشكالها وأحجامها مما يساعد على استعمالها كنبات أصيص بالحدائق وبمداخل المباني وكذلك المعارض.

6 - تعيش «الأراولا» بعد قطفها لفترة طويلة تصل إلى أسبوعين بحالة جيدة في الزهريات إذا اعتنيَ بتغيير ماء الزهريات وإعادة قطع الجزء السفلي من الساق.

7 - كبر حجم «الأراولا» في بعض أصنافها يساعد على استعمال عدد قليل منها في تنسيق الزهريات الكبيرة.

8 - وفرة «الأراولا» تساعد على رخص ثمنها بالنسبة لأزهار الجلاديولس والأنواع الأخرى مثل القرنفل وعصفور الجنة.

9 - كلما زادت الأزهار الشعاعية في العدد كبرت النورة في الحجم وتسمى(أزهار مجوز) وهذا هو المرغوب بالنسبة لأزهار القطف، والأزهار الشعاعية معظمها عقيمة، أما إذا زادت الأزهار القرصية وقلت الأزهار الشعاعية إلى صف أو صفين حولها فيطلق عليها (أزهار مفرد) وهذه تعطي بذرة.

10 - تنمو «الأراولا» في أنواع كثيرة من التربة وخاصة التربة الصفراء، ويشترط في الأرض التي تخصص لزراعة الأراولا خلوها من الأمراض، حيث إن هذا النبات حساس بدرجة كبيرة.



Last Update : 2020-02-18 01:55 PM # Release : 0058