رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الدولة تحارب العشوائيات.. سقوط صخرة الدويقة تفجر الأزمة.. 12 مليار جنيه لإنهاء المشكلة.. بناء 39198 وحدة سكنية لأهالينا.. «الأسمرات» فتحة خير لسكان المناطق الخطرة.. و3 مشروعات عملاقة قيد الت

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بدأت محافظة القاهرة في التعامل مع ملف العشوائيات، بعد سقوط صخرة الدويقة، عام 2005، حيث تم إنشاء وحدة لتطوير العشوائيات بالقاهرة، من شأنها حصر العشوائيات وتصنيفها وفقا لخطورتها.


وخلال الخمس السنوات الأخيرة، قطعت القاهرة شوطًا كبيرًا في التعامل مع العشوائيات الخطرة من الدرجة الأولى "المهددة للحياة"، وذلك من خلال برنامج تضمن إنشاء مشروعات سكنية، لنقل الأهالي بها.

وترصد «فيتو» في 10 نقاط، الوضع الحالي للعشوائيات، وبرنامج محافظة القاهرة للقضاء عليها:

1- تحتوي المحافظة على 46 منطقة عشوائية، 15 منطقة مهددة للحياة يلزم إخلاؤها وإعادة تسكين قاطنيها في مناطق أخرى، و31 منطقة سكن غير ملائمة ومصنفة كخطورة درجة ثانية، بخلاف 10 مناطق عشوائية من الدرجة الثالثة "المهددة للصحة"، وعشوائيات من الدرجة الرابعة، وتضم 4 مناطق حيازة غير قانونية ويتم التعامل معها بتقنين الأوضاع.

2- وضعت المحافظة برنامجا لإنشاء 39198 وحدة سكنية للتعامل مع عشوائيات الدرجتين الأولى والثانية لتسكين 320 ألف مواطن، بتكلفة 12 مليار جنيه، وتتضمن المشروعات مدارس وحضانات ومكاتب خدمات وملاعب ودور عبادة وأسواق ومحال.

3- يحتاج نقل أهالي العشوائيات ذات الخطورة الأولى 21334 وحدة سكنية، و17864 وحدة سكنية للخطورة الثانية.

4- يُعد مشروع إسكان الأسمرات بالمقطم بمراحله الثلاثة المقام بالتعاون مع وزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات وصندوق تحيا مصر، من أكبر المشروعات التي أسهمت في نقل أهالي العشوائيات الخطرة، ويضم 18300 وحدة سكنية بمراحله الثلاثة بخلاف الخدمات العامة اللازمة لإقامة مجتمع متكامل، وتم الانتهاء من الأسمرات 1، و2 خلال الأعوام الماضية، وتسكينهم بالكامل، ومن المنتظر الانتهاء من الأسمرات 3 بواقع 7304 وحدات سكنية و176 محلا.

5- خلال العامين الماضيين، تم الانتهاء من تسكين 8760 أسرة حتى الآن من المناطق العشوائية الخطرة بـ7 أحياء بالقاهرة هم (منشأة ناصر، السيدة زينب، غرب مدينة نصر، دار السلام، مصر القديمة، ماسبيرو، الخليفة).

وهناك مناطق تم الانتهاء من إزالتها بالكامل كمنطقة المواردي بالسيدة زينب، وسلم قلعة الكبش، وإزالة الخطورة الأولى بمنطقة عزب العرب بغرب مدينة نصر، وإزالة مناطق الخطورة الجيولوجية المهددة لحياة المواطنين بمناطق أحمد هاشم وشارعي الرزاز والنور وشمال الحرفيين ومحجر فوزي عليوة بحي منشأة ناصر.

وفي مصر القديمة تم إزالة مناطق الخطورة بمنطقتي بطن البقرة 1 وشارع الهجانة، وكذلك شارع المحجر بحي دار السلام، كما تم إزالة وتسكين جميع المستحقين في منطقتي عرب اليسار.

6- جار إقامة مشروع الشهبة ببناء 1610 وحدات سكنية بالتعاون مع إدارة الأشغال العسكرية وصندوق تطوير العشوائيات.

7- أوشك مشروع "روضة السيدة " تل العقارب سابقا على الافتتاح، وتضمن هدم منطقة تل العقارب بالسيدة زينب وبناء 815 وحدة سكنية بالتنسيق مع وزارة الإسكان وجهاز التعمير.

8- الانتهاء من مشروع المحروسة (1) الذي يضم 3168 وحدة سكنية بحي السلام وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتسكين أهالي حكر السكاكيني وعزبة الصفيح به، وجار الانتهاء من المحروسة (2) ويضم 1608 وحدات سكنية.

9- جار إقامة مشروع سكني متكامل على الأرض المخصصة من المحافظة بمدينة السلام لمشروع "معًا ضد العشوائيات" ويضم 3648 وحدة سكنية بتكلفة 800 مليون جنيه.

10- مشروع أهالينا مقام على مساحة 11 فدانا، وتخصيصها بمعرفة المحافظة لإقامة ونقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ ويضم 25 عمارة سكنية من 12 طابقا بإجمالي 1064 وحدة سكنية، وبتمويل من البنك الأهلي وبالتنسيق مع إدارة الإشغالات الهندسية.
Advertisements
الجريدة الرسمية