الإثنين 1 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«بعد التطوير حاجة تانية».. متحف التحرير يتزين بالإضاءة والأرضيات (فيديو)


نشر المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، فيديو، بشأن مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير، وتناول الفيديو استعراض عدد من أعمال التطوير وأماكن عرض التماثيل الأثرية، حيث تم تهذيب الأرضية والإضاءة.

وتتضمن الخطة تطوير سيناريو العرض المتحفي الخاص بالمتحف، والتي تضم مجموعة آثار كنوز تانيس، ومجموعة آثار تويا ويويا؛ أجداد الملك إخناتون، والتي تضم 203 قطع أثرية، مؤكدة أن تلك المجموعات الأثرية لا تقل أهمية عن مجموعة الملك توت عنخ آمون.

جدير بالذكر أنه تم تشكيل لجنة مكونة من مديري 5 متاحف عالمية ولجنة علماء، لوضع رؤية حول العرض المتحفي للمتحف، ودراسة القطع المنتظر نقلها للمتحف الكبير ومتحف الحضارة.

وعن المتحف المصري بالتحرير، قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار إنه تم الانتهاء من إعداد سيناريو عرض جديد للدور العلوي بالمتحف المصري بالتحرير، وافتتاح قاعة آثار يويا وتويا بالمتحف في ذكرى تأسيس المتحف الـ116.

ورد العناني على ما أثير حول سرقة قطعة آثار من متحف التحرير حديثا، مؤكدا أن القطعة التي تحدث عنها في مجلس النواب قبل أيام هي قطعة خرجت من مصر عام 1971، إلا أن وزارة الآثار تعمل حاليا على استردادها، موضحا أنها لم تخرج من متحف التحرير وأن شهادة التصدير الموجودة لدى حائز القطعة بالخارج تعود لعام 1971 وهي شهادة غير حقيقية.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067