الإثنين 17 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

قانوني يكشف أسباب إخلاء سبيل المتهمين في واقعة فيديو الهرم الإباحي

محمد صبرى المحامي
محمد صبرى المحامي


بعد قرار إخلاء سبيل المتهمين بمساعدة السائح الدنماركي وصديقته، على التسلل إلى منطقة الأهرامات ليلا، وتسلق هرم خوفو وتصوير فيديو إباحي، بكفالة للجمال خمسة آلاف جنيه والفتاة بضمان محل إقامتها، أوضح محمد صبرى الشرنوبي المحامي، عبر باب مستشارك القانوني الذي تقدمه «فيتو»، موقف المتهمين القانونى والعقوبة المتوقعة عليهما كالتالي:

إخلاء السبيل بكفالة قدرها 5000 جنيه على ذمة القضية ما هو إلا انتفاء لمبررات الحبس الاحتياطي، ويكون هنا إخلاء السبيل معلقا على شرط دفع الكفالة، وهنا الكفالة تكون ضامنة لحضور المتهمين للمحاكمة، ولا يعني خروج المتهمين بكفالة براءتهم أو أن وضعهم القانوني مميز، ولا تسترد الكفالة للمتهمين إلا في حالة البراءة أو في حالة تنفيذ العقوبة والانتهاء منها.

وينص قانون العقوبات المصري في مادته 278 على أن كل من فعل علانية فعلا فاضحا مخلا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تتجاوز 300 جنيه، كما تنص المادة 279 من قانون العقوبات المصري على أن يعاقب بالعقوبة السابقة كل من ارتكب مع امرأة أمرا مخلا بالحياء ولو في غير علانية.

وحيث إنه بتلك الواقعة يظهر من أقوال المتهمين أنهم قد شاركوا المتهم الأول بأن قاموا بمساعدته وتذليل العقبات له، كما أنهم رافقوه وأوصلوه إلى مكان التصوير (هرم خوفو) بمعدات التصوير، وهنا تكون عقوبة الشريك هي نفس عقوبة الفاعل الأصلي، وتطبق عليه نص المادة 278 و279.

اقرأ : لغز «فيديو الهرم الإباحي».. 35 ضابطا يكشفون خطة تسلق «خوفو»

وكانت وزارة الداخلية تمكنت من الوصول إلى المتورطين في الفيديو الفاضح أعلى سفح الهرم، وألقت القبض عليهما.

وقالت الوزارة في بيان: إن صاحب الفيديو يدعى «أندرياس هافيد»، دنماركي الجنسية، مصور فوتوغرافي، وصل للبلاد في 19 نوفمبر الماضي وغادر 4 ديسمبر، واضطلع بتسلق الهرم الأكبر عقب التسلل إليه ليلا بصحبة صديقته الدنماركية «جوزفين سارة بالس» التي وصلت البلاد في 28 نوفمبر، وغادرت في 30 نوفمبر الماضي، وتمكنا من تصوير مشاهد فاضحة لهما بسطح الهرم.

وأسفرت جهود البحث عن تورط موسى عمر موسى، جمَّال بالمنطقة الأثرية بالأهرامات، في مساعدة الدنماركيين على التسلل للهرم، وتسلقه في 29 نوفمبر الماضي مقابل 4 آلاف جنيه بالتنسيق مع هند على إبراهيم، دون عمل، والتي تعرفت عليهما من خلال الإنترنت.

اقرأ أيضا: اعترافات المتهمين بمساعدة الدنماركي لتصوير فيديو إباحي بالهرم (فيديو)

واعترف المتهمان بارتكاب الواقعة، وأكدا أنهما ساعدا السائح الدنماركي وصديقته على التسلل إلى منطقة الأهرامات ليلا وتسلق هرم خوفو.



Last Update : 2020-02-11 04:07 PM # Release : 0053