X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 25 أبريل 2019 م
بنك مصر يفتتح فرعا جديدا في البحر الأحمر البيئة: رفع 10 أطنان تراكمات مخلفات بحي النزهة (صور) التعاقد مع أطباء لسد العجز بمستشفيات الوادي الجديد منتخب تونس يواجه العراق وكرواتيا وبوروندي استعدادا لأمم أفريقيا "عم خشبة".. حكاية فنان آركت في الإسكندرية (فيديو وصور) إيهاب لهيطة يكشف أسباب رفض أجيري مواجهة جنوب أفريقيا "الرياضة" تنظم زيارة لوفود سباق النيل للشراع بالأهرامات جلسة تصوير لـ"مينا مسعود" نجم فيلم "علاء الدين" ضبط راكب قادم من دبي حاول تهريب ١٤٠ هاتفا محمولا بـ620 ألف جنيه الفوانيس الصاج تطيح بـ"الصيني والخشب" في أسواق الإسكندرية (صور) اتجاه بالزمالك لعودة كاسونجو على طريقة الحاجة سعدية.. 3 مسنات يقعن في فخ المخدرات بالسعودية مطبعة جمهورية زفتى.. شاهدة على تاريخ ثورة 1919 (فيديو) لحظة سرقة هاتف محمول من سائق أثناء نومه في الغربية (فيديو) الوادي الجديد تتيح لحاجزي الإسكان الاجتماعي استبدالها بالمنازل الريفية طوارئ بالوادي الجديد استعدادا لشهر رمضان واحتفالات شم النسيم "يا حلاوة الإيد الشغالة".. حكاية فتاة بالغربية أتقنت مهنة الخيامية (فيديو) أيمن سعيد.. حاصد البطولات العالمية في السباحة ( صور) رئيس "التجمع": برنامج الحزب يعتمد على تنظيم العمل السياسي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الحيل البابلية».. أحدث إصدارات دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية

الإثنين 10/ديسمبر/2018 - 01:07 م
مى عبد الرحمن
 
صدر عن برنامج دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية تحقيق كتاب "الحيل البابلية للخزانة الكاملية" حول ألعاب الخفة أو حيل عروض السيرك، من تأليف الحسن بن محمد الإسكندري القرشي العبدري، المتوفى نحو 640ه/ 1243م، وتحقيق الدكتور لطف الله قاري.

ويقول محقق الكتاب إن ألعاب الخفة كانت تسمى قديمًا بأسماء مختلفة، مثل الدكّ والنيرنجات والشعبذة والمشاتين، وحديثًا نسميها بأسماء أخرى، مثل الألعاب السحرية وخدع السيرك وحيل الحواة. والكتب التراثية التي تم تأليفها في هذا الموضوع لم تلقَ الضوء الكافي، برغم احتوائها على ثروة من المعلومات، التي تعتمد على معرفة مؤلفيها بقوانين العلوم المختلفة من ميكانيك وفيزياء وكيمياء ونبات وحيوان وبالصناعات المختلفة، فنشرها يهم مؤرخي التكنولوجيا والصناعات، كما يهم الباحثين في التراث الشعبي، والمهتمين بالمصطلحات العلمية، وكل ما يتصل بهذه المجالات.

ويشير إلى أن كتاب "الحيل البابلية" يلقي مزيدًا من الضوء على هذا المجال. وهو يحتوي على معلومات قيّمة، تم شرحها عند تحليل محتويات الكتاب في مقدمة التحقيق؛ ومنها استخدام خواص النباتات في الحيل، مثل صمغ الكثيراء وصمغ الأشراس وخاصية نبات البلاذر لتثبيت الكتابة، واستخدام إطفاء الجير لينتج عنه دخان من تحت الأرض ليخيف الناس، وأيضًا استعمال حرارة التفاعل لإشعال لهب.

ويذكر أيضًا أن الحيل اعتمدت على المواد المقاومة للنار، والزراعة وتلقيح النباتات ببعضها، والتعمية أو التشفير، كما استخدمت العملية الكيميائية المعروفة بالاستقطار أو التصعيد (أو التقطير في عصرنا).

ويضيف المحقق أن الكتاب يشتمل على النصوص التراثية الوحيدة التي نعرفها حول استعمال المؤثرات الضوئية، وذلك باستعمال صندوق ينبعث منه في الظلام ضوء شبيه بالهلال والكواكب وغيرها، ليوهم المتفرجين بحصول معجزات. ويضم الكتاب أيضًا عددا كبيرا من أسماء النباتات والحيوانات التي كانت معروفة للمؤلف، وبالتالي متداولة في الثقافة الشعبية. ويضم كشّاف أسماء النباتات مائة وأربعين نباتًا، مع بيان أسمائها العلمية في الحواشي.
«الحيل البابلية».. أحدث إصدارات دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات