رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حيل النصابين لسرقة ماكينة الصرف الآلي.. عصابة بورسعيد تتلف أجهزة ATM بالصاروخ.. الأجانب يلجئون لتفجير وتكسير أقفال أجهزة القاهرة والجيزة.. وتطبيق سيناريوهات الأفلام السينمائية الأبرز

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يتفنن اللصوص والمحتالون في سرقة أموال ماكينة الصرف الآلي، رغم أنها معدة بإمكانيات تكنولوجية عالية الجودة، ولكنهم نجحوا في الوصول لأغراضهم المشبوهة، ومن هنا لا بد من التنبيه إلى أحدث حيل النصابين لسرقة أموال الصرف الآلي، لتفاديها ومنع تكرارها مرة أخرى.


تفجير الصراف الآلي
نشرت قناة روسيا اليوم عبر يوتيوب، مقطع فيديو للص وهو يحاول سرقة جهاز صراف آلي عن طريق تفجيره، ويظهر اللص وهو ينسف جهاز الصرف الآلى لـ"رايفايزن بنك"، التابع للمجموعة النمساوية ويسرق مليوني روبل، الواقعة حدثت في العاصمة الروسية موسكو، كما تمكنت الشرطة من القبض على الجاني.

إتلاف الجهاز
كما تفنن نصابون مصريون في سرقة أجهزة الصرف، ففي أكتوبر الماضي، نجحت قوات مديرية أمن بورسعيد في القبض على 3 أشخاص كونوا تشكيلا عصابيا تخصص في سرقة ماكينات الصراف الآلي (ATM) بأسلوب كسر وإتلاف الماكينات.

واعتمدت تلك العصابة على طريقة كسر ماكينة الصرف الآلي وإتلافها، والشروع في سرقة الأموال منها، وأكدت التحريات التي تم إجراؤها أن أفرادا نجحوا في تكوين تشكيل عصابي تخصص في سرقة ماكينات الصراف الآلي (ATM) بأسلوب كسر وإتلاف الماكينات، وتم العثور بحوزتهم على (صاروخ، إسطوانة صاروخ 2، صفيحة منشار، مفك).

خطة مدينة نصر
وعلى طريقة الأفلام السينمائية، قرر أحد موظفي شركة صرافة سرقة الشركة في فبراير 2017، وقام بإعطاء زوجته رقم الهاتف المحمول الخاص بزميله كي تنشئ معه علاقة، كي يتبع خط سيره وفي الوقت نفسه استعان بموظف من داخل الشركة لتسهيل المهمة، تمكنت زوجة الجاني استدراج موظف الشركة الذي يغذي الماكينات بالمال، حتى تمكنت من استدراجه بعيدا عن السيارة كي يتمكن زوجها بمساعدة زميله من سرقة 2 مليون وتسعمائة ألف جنيه.

وفي التحريات، اقرأ المتهم الأول بأنه نظرا لسابقة عمله بنفس الشركة المذكورة ولعلمه بطبيعة عملها وخطوط سير موظفيها خطط لسرقة المبالغ المالية حيازة موظفي الشركة من داخل السيارة، والتي احتفظ بنسخة من مفاتيح الأبواب الخاصة بها أثناء عمله بالشركة، وفي سبيل ذلك استعان بزوجته المتهمة الثانية والتي تمكنت من إنشاء علاقة بينها وبين المجني عليه الأول عن طريق محادثات تليفونية، وبتاريخ الواقعة قام بتعطيل إحدى ماكينات الـATM بمول سيتي ستارز الكائن بمدينة نصر أول عن طريق فصل الكهرباء، وقام والمتهم الثالث بتتبع سيارة الشركة حتى استقرت وطاقمها المجني عليهم بمحيط المول، وتوجه كل من المجني عليهما الثاني والثالث لإصلاح العطل بالماكينة، وانصراف المجني عليه الأول إلى داخل المول لمقابلة المتهمة الثانية، عقب تمكنها من استدراجه تليفونيا، فقام بالاشتراك مع المتهم الثالث بسرقة ما بداخل السيارة من مبالغ مالية باستخدام المفتاح المصطنع، ووضعها داخل 2 حقيبة إحداهما خاصة بطلبة المدارس والأخرى هاند باج وانصرفوا من مكان الواقعة.

كسر القفل
وفي عام 2014، تمكنت أجهزة الأمن في القاهرة من ضبط أجنبيين من دولة بيرو، لقيامهما بسرقة الأموال من ماكينات الصراف الآلي بمختلف المناطق في القاهرة والجيزة، وأفادت التحريات بأنهما تمكنا من سرقة 2 ماكينة إحداهما بمنطقة حدائق القبة، والأخرى بشارع جامعة الدول العربية.

وأكدت التحريات أنهم ارتكبوا حوادث سرقات الأموال من داخل ماكينات الصراف الآلي، بأسلوب كسر القفل، واعتزموا استهداف عدد من ماكينات الصرف الآلي بمنطقة حدائق القبة، وبعد القبض عليهم عقب مراقبتهم أثناء شروعهما في سرقة الأموال من داخل ماكينة الصراف الآلي بمدرسة السادات بشارع طنطا، عثر بحوزتهما على 3 حقائب بداخلها (3 أدراج ماكينة صرافة بداخلها مبلغ 4980 دولارا، و160 ألفا و450 جنيها، و6 مفكات، ومطرقة، و4 زراديات، وشنيور، وأنبوبة أكسجين، وأنبوبة غاز، و2 نظارة لحام، وأجنة حديد، و4 قفازات يد).
Advertisements
الجريدة الرسمية