X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 22 فبراير 2019 م
تامر حسني يصل إلى جدة استعدادا لحفله اليوم (فيديو) الأرصاد: موجة من الرياح والأمطار تضرب البلاد الأسبوع المقبل (صوت) إيداع «رضيعة» دار الرعاية عثر عليها بجوار كوبري في طنطا مأمور قسم الأميرية يتلقى العزاء من سيدات «بيت العائلة» على شهداء الدرب الأحمر غدا.. «طاقة النواب» تناقش قراءات العدادات الوهمية عضو بـ«البيطريين»: زيادة سعر الكشف بالوحدات إثقال لكاهل الفلاحين إعادة إنارة حارة الدرديري بالدرب الأحمر بعد حادث التفجير (صور) زراعة البرلمان تطالب الحكومة بخطوات جادة تجاه تقنين وضع اليد ليسيكو تتصدر قائمة الأسهم الصاعدة بالبورصة في ختام تعاملات الأسبوع وزيرة الصحة تشارك في احتفالية جائزة مكرم مهنى للإبداع العلمي بالثقافي القبطي هدير نبيل تنتقم من الرجال في «التجربة الأولى» (فيديو) احتفال جوميز يثير رعب حامل الكرات في الدوري السعودي (فيديو) هاشتاج «الخطيب يضرب الأهلاوي يدعم» يتصدر تويتر زوج ويزو عن أيام الجامعة: كنت حتة بونبوناية (فيديو) عبد المنعم فؤاد يشيد بفكرة نائب رئيس تحرير «فيتو» بشأن الحرب الفكرية نشرة الأخبار وأبرزها.. التضامن: تنفيذ حكم المعاشات فور وصول القرار للوزارة كلوب: مواجهة مانشستر يونايتد تحد صعب أمام ليفربول جنايات الإسكندرية تعاقب متهمة بالإعدام استقرار العائد على أدوات الدين الحكومية في عطاءي اليوم



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

انقلاب «أبو ستيت».. وزير الزراعة يتراجع عن اعتماد اختيارات «لجنة القيادات».. و«الزراعيين» تهدد بالتصعيد.. تعيين «إحسان حسين» يكشف المستور.. ومذكرة توضح عدم صلاحية قرارات «الوزير»

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 05:57 ص
عز الدين أبو ستيت عز الدين أبو ستيت أحمد ممدوح
 
حالة النشاط التي بدأ الدكتور عز الدين أبو ستيت بها رحلته داخل وزارة الزراعة سرعان ما أثبتت الأيام أنها لم تكن تتعدى كونها «نوبة صحيان»، سرعان ما ذهبت إلى حالها، ومن المتوقع أن تعود الأمور إلى نصابها القديم، إن لم يكن أسوأ.

انتكاسة

«أبو ستيت» الذي تم اختياره وزيرًا للزراعة أصدر مجموعة من القرارات في بداية توليه المنصب وصفها البعض بـ«الثورية»، غير أن الأيام القليلة الماضية شهدت «انتكاسة ثورة الوزير»، وبدأت تطغى حالة من التخبط داخل الديوان العام، ولعل ما حدث في ملف «القيادات الجديدة» خير دليل على هذا التخبط.

وتعود أحداث «مؤشرات التخبط» إلى المفاجأة غير السعيدة التي فجرها الوزير في وجه قيادات «الزراعة»، بتراجعه – غير المبرر- عن قراره بتعيين الدكتورة إحسان حسين في منصب رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بعد موافقته على ترشيحها من جانب لجنة القيادات التي اختار «أبو ستيت» أعضائها قبل عدة أشهر، وأوكل إليها مهمة اختيار القيادات الجديدة بناء على معايير واشتراطات معينة تضمن ملائمة القيادة المختارة لأداء الوظيفة على أكمل وجه.

المعايير

وزير الزراعة لم يوافق فقط على اختيار لجنة القيادات للدكتورة إحسان حسين لمنصب رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بعد أن تقدمت للجنة بمستندات شغل الوظيفة، لكنه محضر اللجنة التي يترأسها الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة الأسبق، والتقى الدكتورة إحسان في مكتبه وهنأها على اختيارها، وتطابق المعايير عليها، وتمنى لها قيادة ناجحة، وأمرها بمباشرة عملها من اليوم التالي إلى حين صدور قرار بتكليفها بمنصبها، وذلك وفق ما كشفت عنه مصادر مسئولة بديوان عام الوزارة.

مصادر داخل الديوان العام لوزارة الزراعة، كشفت أنه عقب لقاء الدكتورة إحسان الوزير وجهها إلى مكتب الدكتور مجدي عبد الله رئيس قطاع شئون مكتب الوزير، لمعرفة بقية الإجراءات الإدارية المتبقية لمباشرة عملها رئيسا لقطاع الإرشاد الزراعي، كأول سيدة تشغل هذا المنصب، وهو ما استقبله غالبية العاملين بالوزارة والمهتمون بترحاب شديد لعلمهم المسبق بالسيدة وقدراتها الإدارية في الوزارة منذ سنوات طويلة، لتقع المفاجأة بإصدار الوزير قرارا في اليوم التالي بتكليف الدكتورة جيهان عبد الغفار رئيسا لقطاع الإرشاد في اليوم نفسه الذي كان مقرر فيه أن تتسلم فيه الدكتورة إحسان منصبها، ما تسبب في صدمة في الأوساط الزراعية.

اختيار غير قانوني

المفاجأة التي كشفها المصادر تمثلت في أن الدكتورة جيهان عبد الغفار لم تتقدم إلى مسابقة لجنة القيادات لاختيار رئيس جديد لقطاع الإرشاد الزراعي بدلا من الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، ومدير المكتب العربي لدراسات المناطق الجافة «أكساد»، وأن اختيارها يعتبر مخالفة قانونية متكاملة للقواعد الموضوعة لاختيار القيادات الجديدة بالوزارة من خلال اللجنة المنوط بها ذلك.

وأشارت إلى أن الدكتور عز الدين أبو ستيت كان مقتنعا بالدكتورة إحسان حسين واختيار لجنة القيادات، لكن تدخل الدكتور محمد عبد النبي رئيس قطاع الشئون الاقتصادية لعب دورًا في تراجعه عن القرار، بعدما نجح في أثناء الوزير عن قراره وغير قناعاته.

وكشفت المصادر أن «عبد النبي» تقدم بمذكرة للوزير، فحواها عدم صلاحية الدكتورة إحسان حسين لهذا المنصب، مشيرة إلى خلافات سابقة بينه وبين الدكتورة إحسان في فترة عملهما بقطاع الشئون الاقتصادية نقلت على إثرها إلى رئاسة الإدارة المركزية للأراضي والمياه، وأن أحد الأسباب التي ساقها الدكتور محمد عبد النبي للوزير هو أن التقرير السري عن أداء الدكتورة إحسان حسين يمنحها درجة «متوسط» وهو أمر غير منطقي، لأن أي قيادة تخطر بتقريرها السري، في حين لم تخطر الدكتورة إحسان بالتقرير وتقييمها فيه.

نقابة الزراعيين

من جهتها، تعتزم نقابة الزراعيين من جانبها اتخاذ موقف من «فضيحة» تغيير قرار تعيين الدكتورة إحسان حسين، وتوجيه الدفة إلى أخرى لم تتقدم في الأصل للجنة القيادات، إلى جانب كون الدكتورة جيهان عبد الغفار كادرا بحثيا بمركز البحوث الزراعية، وأن تصريحات الوزير السابقة أكدت أن اختيار القيادة الجديدة للقطاع لن تكون من بين ذوي الكوادر البحثية، وستكون من القيادات التنفيذية بالوزارة، وعليه لم يتقدم الدكتور سيد خليفة رئيس القطاع السابق ونقيب الزراعيين للجنة القيادات لشغل المنصب من جديد.

"نقلا عن العدد الورقي..."

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات