X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 فبراير 2019 م
«مستقبل وطن» يعد دراسة حول قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة 104.4 مليون جنيه صافي أرباح مصر للأسمنت – قنا في 2018 «حماة الوطن» يطالب بظهير شعبي للأجهزة الأمنية لمواجهة الإرهاب نتفلكس تلغي مسلسلي «The Punisher» و«Jessica Jones» نشرة الحوادث.. مقتل 16 إرهابيا بحوزتهم أسلحة وقنابل قبل تنفيذ تفجيرات بالعريش التعادل السلبي عنوان مواجهة ليفربول أمام بايرن ميونخ بعد مرور 30 دقيقة غدًا.. هشام سليمان يحتفل بتوقيع كتابيه «نهارك سعيد» و«حدث بالفعل» 28 مارس.. البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية شعبة الأدوات المنزلية تناقش معوقات التصدير في اجتماع موسع.. غدًا فرصة ضائعة لمحمد صلاح أمام مرمى بايرن ميونخ بعد مرور 20 دقيقة حسين صبور: لا نريد إعادة تجربة القطاع العام في السوق العقاري والدة شهيد الدرب الأحمر بالشرقية: «هتمشي وتسبني لوحدي يا ضنايا» (فيديو) برلمانية تطالب بمواجهة «مافيا» المبيدات الزراعية المغشوشة بدء الاحتفال بمولد العارف بالله «سيدى فتوح» بزفتى باهر المحمدي يغيب عن الإسماعيلي في مواجهة قسنطينة الجزائري انفجار تانك تروسيكل يثير الرعب بمحيط قسم شرطة طنطا «مصر الخير» تفك كرب 68 ألف غارم وغارمة خلال 8 سنوات ليفاندوفسكي وكومان يقودان هجوم بايرن ميونخ أمام ليفربول التشكيل الرسمي لبرشلونة وليون في مباراة اليوم بدوري أبطال أوروبا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تواريخ وتفاصيل 5 ظواهر فلكية تزين سماء الأرض في ديسمبر

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 02:01 م
شهب التوأميات شهب التوأميات نورهان ماجد
 
أوضح الدليل الفلكي لشهر ديسمبر 2018، الذي أصدره قسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الكرة الأرضية على موعد مع عدد من الظواهر، تكون بمثابة مفاجآت سعيدة لهواة الرصد.

شهب التوأميات
أول تلك الظواهر الفلكية بحسب الدليل الفلكي ستكون يومي 13 و14 ديسمبر، وهي «شهب التوأميات» التي يعتبرها الكثيرون من أفضل الزخات الشهابية على مدار العام، ويطلق عليه البعض «ملك الشهب» حيث يصل عدد الشهب نحو 120 شهابا في الساعة وتمتاز بتعدد ألوانها.

وسُميت الشهب بـ«التوأميات» لأنها تتساقط كما لو كانت آتية من كوكبة التوأم أي «برج الجوزاء»، إذ يتم حدوث هذه الشهب بواسطة حطام كويكب يعرف باسم «3200 فايثون» في مداره حول الشمس، والمكتشف عام 1982، ويمكن مشاهدة هذه الزخة الشهابية في ذروتها ليلة 13، وما قبل بزوغ فجر 14 ديسمبر.

كوكب عطارد
أما 16 ديسمبر فيشهد أقصى استطالة لكوكب عطارد، والتي تبلغ زاوية قيمتها 21.3 درجة من اتجاه الشمس، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد لأنه سيكون في أعلى نقطة فوق الأفق الشرقي في سماء الصباح الباكر، ويرى عطارد بوضوح من القاهرة في الخامسة والنصف صباحا من يوم 16 ديسمبر قبل شروق الشمس مباشرة.

الانقلاب الشتوي
ويشهد يوم 21 ديسمبر الانقلاب الشتوي الذي يحدث في تمام الدقيقة 23 بعد منتصف ليل 21 ديسمبر بتوقيت القاهرة، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، وتكون أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي، عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

ويعتبر هذا اليوم هو منتصف فصل الشتاء أو ذروته فلكيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو منتصف فصل الصيف فلكيا «الانقلاب الصيفي» في نصف الكرة الجنوبي، وفي هذا اليوم يقصر طول النهار جدًا فيصل إلى نحو 10 ساعات فقط، في حين تطول فترة الليل جدا فتصل إلى نحو 14 ساعة.

كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال باتجاه الجنوب، ويكون ظل الإنسان على الأرض أطول ما يمكن، حيث يكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار في السنة.

اكتمال القمر
أما 22 ديسمبر فيشهد اكتمال القمر البدر حيث يكون وجه القمر مضاءً بالكامل، ويعرف بدر شهر ديسمبر بـ«بدر القمر البارد» لأنه بدر أطول وأظلم ليالي في السنة، كما يعرف أيضًا بـ«بدر عيد الميلاد المجيد».

شهب الدببيات
وفي نهاية الشهر سيكون الجميع على موعد مع زخة شهب «الدببيات» وهي من الزخات الخفيفة، حيث يبلغ عدد الشهب الساقطة نحو 10 شهب في الساعة، وينتج عن طريق الحطام الغباري الذي يخلفه مذنب «تتل»، الذي تم اكتشافه لأول مرة عام 1790.

وسُميت بهذا الاسم لأن الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر، بالقرب من النجم القطبي في اتجاه الشمال، وتصل ذروتها ليلة 22 حتى ما قبل بزوغ فجر 23 ديسمبر.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات