رئيس التحرير
عصام كامل

10 أهداف للكوميسا في منتدى أفريقيا 2018 بشرم الشيخ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ينطلق منتدى أفريقيا 2018، تحت شعار "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي نحو تعزيز الاستثمارات البينية الأفريقية" غدا السبت، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وتنظم الوكالة الإقليمية للاستثمار بمنظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، بالتعاون مع وزارة الاستثمار، المنتدى، الذي يستمر يومين ويشارك فيه لفيف من الزعماء والقادة والرؤساء الأفارقة، من بينهم رؤساء زيمبابوي، وتوجو، والنيجر، ورواندا، إضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال والقادة الحكوميين لمناقشة القضايا الاقتصادية والتجارية الملحة التي تسهم في تحقيق النمو المتواصل والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء.

ويشارك عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الأفريقية، ويشارك أيضا ممثلون عن شركاء مصر في التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرون وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الأفريقية.

كما يشارك في المنتدى أكثر من 800 شركة ومؤسسة دولية في المنتدى و120 متحدثا و90 دولة و3000 مشارك ويعقد المنتدى 50 جلسة.

وترصد "فيتو" أبرز أهداف الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا "كوميسا" التي جاءت كالتالي:

1 - منتدى أفريقيا 2018 يعتبر أحد أهم منصات التواصل بين المستثمرين والحكومات ومتخذي القرار في أفريقيا.

2 - الوكالة تسعى من خلال جهودها بالتعاون مع الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية على تسهيل عملية التواصل والاطلاع على الفرص الاستثمارية في القارة الأفريقية، مثمنة جهود الدولة المصرية في هذا الإطار، التي تقدم نموذجًا يحتذى به داخل أفريقيا من أجل دعم جهود التكامل بين دول القارة.

3 - وكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا "أر أي إيه" منذ تدشينها في عام 2006 تنتهج نفس السياسة التي تنتهجها منظمة الكوميسا وهدفها الرئيسي يتمثل في إنشاء مجتمع اقتصادي إقليمي متكامل وموحد تتحرك فيه السلع والخدمات ورأس المال والأشخاص بحرية، من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة منطقة.

4 - الطريق الرئيسي الذي تم اختياره لتحقيق هذا الهدف هو التكامل الإنمائي بين الدول الأعضاء ومع الخارج من خلال زيادة التجارة والاستثمار وتذليل كل العقبات والحواجز بين تدفق الاستثمارات البينية وحركة التجارة والانتقال.

5 - الوكالة منذ تأسيسها في عام 2006، اهتمت بركيزتين أساسيتين للعمليات هما تعزيز منطقة الكوميسا كوجهة استثمارية جذابة وتحسين مناخ الأعمال والاستثمار في الدول الأعضاء، لا سيما من خلال برامج بناء القدرات التي تستهدف وكالات ترويج الاستثمار في الدول الأعضاء وكذلك المسئولين الحكوميين المعنيين.

6 - الوكالة الإقليمية للاستثمار بالكوميسا تعمل محركا للاستثمار في المنطقة من خلال أنشطتها الترويجية، ومن الأمثلة على ذلك تنظيم منتديات الاستثمار الرفيعة المستوى التابعة للكوميسا وأهمها منتدى "أفريقيا 2018" الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ للسنة الثالثة على التوالي برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

7 - الوكالة تنظم أيضا اجتماعات مع العديد من الشركات التي تتطلع إلى الاستثمار والقيام بأعمال تجارية في دول منطقة الكوميسا، بهدف تعزيزها كوجهة للاستثمار وجعلها أكثر جاذبية وتنافسية دوليًا، لافتة إلى أن الجهود الترويجية التي قامت بها الوكالة نجحت في تقليص الفجوة بين الصور الذهنية السابقة والواقع فيما يتعلق بممارسة الأعمال التجارية في منطقة الكوميسا وأفريقيا.

8 - توقيع اتفاق التجارة الحرة الأفريقية فتح الطريق أمام إنشاء سوق قارية موحدة في أفريقيا.

9 - قامت الكوميسا بدور داعم ونشط في المفاوضات التي أدت إلى هذا الاتفاق التاريخي الذي يفتح الطريق أمام إنشاء مجتمع أفريقي موحد يضم أكثر من 1.2 مليار نسمة.

10 - الوكالة أسهمت أيضا بشكل كبير مع شركائها في منطقة التجارة الحرة الثلاثية التي تضم مجموعة شرق أفريقيا "إياك" وتجمع دول الجنوب الأفريقي "ساداك" وكذلك تجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا "كوميسا" في تحقيق هذا النجاح الكبير الذي يعود بالإيجاب على الشعوب الأفريقية الذي سينتج عنه الإسراع في عملية التكامل القاري من خلال تقديم جبهة موحدة لـ 29 دولة من بين 55 دولة أفريقية.
الجريدة الرسمية