رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عميد «اقتصاد القاهرة»: ارتفاع معدل النمو السكاني في مصر لـ2.56%

فيتو

أكد الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تعداد السكان بمصر في 2017 أظهر ارتفاع معدل النمو السكاني من 2% إلى 2.56%.


وأضاف السعيد خلال مؤتمر القضية السكانية في مصر "الأبعاد الثقافية والاقتصادية ومقترحات التعامل"، بقاعة عبد الملك عودة، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن الزيادة السكانية تلتهم جهود التنمية وتقلل حصة الفرد في الصحة والتعليم حيث دخلت مصر مرحلة الفقر المائي وتقترب من مرحلة الشح المائي، وتنص خطة التنمية المستدامة 2030 على الاستفادة من السكان بزيادة فرص العمل، وقال: "نحن مجتمع شاب، وتصل نسبة الفئة (16 إلى 34 سنة) نصف سكان مصر".

وأكد السعيد، أن تعداد مصر أظهر بطء انخفاض الأمية ووصلت إلى 25.8% وانخفضت بنسبة 3% وهو ما يمثل تباطؤا في محو الأمية بسبب منابع التسرب من التعليم في محافظات: المنيا بني سويف وأسيوط، كما أن على الحكومة مراجعة برامجها وتحسين أداء هيئة تعليم الكبار.

أضاف السعيد، أن هناك ارتفاعا في الأمية بين الإناث بنسبة 30.8% وقال: "نحتاج إلى 30 سنة لخفض الأمية بين الإناث، لذلك يجب توجيه برامج محو الأمية للسيدات، كما يوجد 111 ألف فتاة أقل من 18 سنة سبق لهم الزواج وهو يشير إلى مشكلة الزواج المبكر".

وقال مازن حسن نائب مدير مركز البحوث والدراسات السياسية وحوار الثقافات في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الزيادة السكانية في مصر تقابلها زيادة سكانية في إثيوبيا، وتشير الإحصائيات، أنه بحلول 2030 ستكون إثيوبيا ضمن أعلى 20 دولة عالميا في زيادة السكانية وهو ما يشكل خطر، في ظل التصارع على المياه بين دولتين.

وأضاف حسن، أن الهند حاولت خفض المواليد في الستينيات، ومصر تواجه مشكلات الزيادة السكانية وهي قضية حاكمة لخطط الحكومة.
Advertisements
الجريدة الرسمية